الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وضع حجر الأساس لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في طوباس

نشر بتاريخ: 22/02/2016 ( آخر تحديث: 22/02/2016 الساعة: 19:53 )
وضع حجر الأساس لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في طوباس
طوباس- معا- وضع رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدلله، وممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف، برفقة رئيس سلطة المياه الفلسطينية ومحافظ طوباس حجر الأساس لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في طوباس، سيخدم هذا المشروع الكبير ما يقرب من 34,000 نسمة ممن يعيشون في طوباس وتياسير وعقابا، وسيوفر أيضا مياه معالجة للاستخدام الزراعي لصالح المزارعين في المحافظة التي تعتمد إلى حد كبير على الزراعة.

حاليا لا يوجد شبكة للصرف الصحي في المنطقة تتدفق مياه الصرف الصحي من منطقة طوباس بدون معالجة إلى البيئة، وتصل إلى الأراضي الزراعية والقرى المحيطة إما عبر تسربها من الحفر الامتصاصية أو تفريغها من شاحنات الشفط. من خلال المساعدة في بناء هذه المحطة، سيعمل المشروع بشكل مباشر على تخفيف المخاطر الصحية التي تواجه سكان طوباس وتلوث البيئة. وسيسمح المشروع بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة مما سيوفر مصادر المياه الجوفية المحدودة في فلسطين.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف خلال حفل وضع حجر الأساس: "الوصول إلى مياه نظيفة وآمنة يعتبر من حقوق الإنسان الأساسية. الفلسطينيون يواجهون نقص كبير وجدي في مياه الشرب وكميات محدودة من المياه للاستخدامات الزراعية. وتتفاقم المشكلة بسبب وجود مياه الصرف الصحي غير المعالجة والتي تؤدي إلى نتائج خطيرة على الصحة والبيئة. هذا المشروع سيساعد في التعامل مع هذه القضايا في غور الأردن والذي يعرف تاريخيا بأنه السلة الغذائية لفلسطين. سيتم ربط ما يقرب من 34,000 نسمة يعيشون في محافظة طوباس بشبكة الصرف الصحي. المزارعون سيتمكنون من استخدام المياه المعالجة من اجل تطوير أراضيهم وتوسيع المناطق الزراعية، وهذا سوف يساعد في زيادة دخلهم ويساهم بشكل مباشر في التنمية الاقتصادية في المحافظة."

يتكون هذا المشروع الذي تصل قيمته الى 22 مليون يورو من محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وشبكة تجميع مياه الصرف الصحي وخطة للري من اجل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، سعة هذه المحطة سيكون 4,300 متر مكعب في اليوم وتغطي شبكة تجميع مياه الصرف الصحي 53 كم (مع 13 كم من توصيلات للمنازل). المشروع يتضمن أيضا تركيب بنية تحتية للري مع محطة ضخ وخزانين من الحديد الصلب بسعة 1,000 متر مكعب و4,3 كم من أنابيب التوزيع، ويتوقع انجاز المشروع في أيلول 2017.

خلفية:
يعتبر الاتحاد الأوروبي طرف أساسي في عملية حماية المياه والبيئة في فلسطين. منذ العام 2011، استثمر الاتحاد الأوروبي اكثر من 95 مليون يورو في قطاع المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة. في الضفة الغربية، عدا عن طوباس، يدعم الاتحاد الأوروبي عملية تطوير محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مناطق محددة حيث شح المياه، مثل الخليل ونابلس. في غزة، يدعم الاتحاد الأوروبي برامج كبيرة في مجال إدارة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى مشاريع متوسطة الحجم مع أثر كبير على صحة وسلامة السكان، مثل بناء مرافق تحلية للمياه التي توفر مياه آمنة إلى آلاف المواطنين في غزة.