الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

من هو النايف؟

نشر بتاريخ: 27/02/2016 ( آخر تحديث: 02/03/2016 الساعة: 09:57 )
من هو النايف؟
بيت لحم - معا - يبلغ عمر نايف زيد من العمر 51 عاما وهو اب لثلاثة اطفال يحملون الجنسية البلغارية لكنه في الاصل من قرية اليامون قرب جنين شمال الضفة الغربية .

تتهمه اسرائيل بقتل طالب مدرسة دينية في البلدة القديمة من القدس المحتلة بالتعاون مع اثنين اخرين عام 1986 وتم اعتقاله والحكم عليه بالسجن المؤبد.

دخل "عمر" بعد اربع سنوات من اعتقاله اضرابا عن الطعام استمر حتى 40 يوما نقلته بعدها سلطات الاحتلال الى مستشفى الامراض العقلية والنفسية في مدينة بيت لحم المحتلة.

نجح " عمر" المنتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في ايار 1990 بالهرب من المستشفى واختفى حتى تمكن من الهرب الى احدى الدول العربية حيث عاش فيها حتى عام 1994 وقبل ان ينتقل للعيش في بلغاريا.

واستمرت اسرائيل بمطاردته من مكان الى اخر حتى تقدمت قبل شهرين للسلطات البلغارية بطلب تسليمه لقضاء بقية عقوبته وذلك قبل ان يتم فترة العشرين عاما هاربا وهي الفترة التي لا يجوز بعدها وفقا للقانون الاسرائيلي المطالبة بتسليمه وإعادته للسجن.

طلبت السلطات البلغارية استنادا للطلب الاسرائيلي اعتقاله لمدة 72 ساعة حتى يتم بحث القضية لكن " عمر " لجأ الى السفارة الفلسطينية في العاصمة البلغارية " صوفيا" هربا من الاعتقال وخوفا من تسليمه لإسرائيل حيث ينتظره السجن المؤبد .