الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد كلية الحقوق والسياسة في جامعة الخليل يلقي محاضرة في هولندا

نشر بتاريخ: 28/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:04 )
عميد كلية الحقوق والسياسة في جامعة الخليل يلقي محاضرة في هولندا
الخليل- معا- ألقى الدكتور معتز قفيشة، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية وأستاذ القانون الدولي المشارك في جامعة الخليل، محاضرة في كلية الحقوق في جامعة خرونينن (Groningen) التي تقع في شمال مملكة هولندا حول "المحكمة الجنائية الدولية وفلسطين: القانون والسياسة" وذلك بدعوة من البروفيسور مارسيل بروس أستاذ القانون الدولي في جامعة خرونينن ومسؤول الدراسات في الهيئة العالمية للقانون الدولي (لندن)، والتي يعتبر الدكتور قفيشة أحد أعضائها وذلك بتاريخ 25 شباط/ فبراير 2016. حضر المحاضرة حوالي خمسين من أساتذة القانون الدولي والباحثين وطلبة الدكتوراة والماجستير في القانون الدولي والعلوم السياسية والعلاقات الدولية ونشطاء حقوقيين.

وقدم قفيشة لمحة عن توجه فلسطين للمحكمة والفرص والعقبات التي تواجه متابعة تنفيذ الالتزامات المترتبة على انضمام فلسطين لميثاق روما الخاص بالمحكمة، سواء من النواحي الفنية أو السياسية أو المالية.

ودار نقاش موسع حول التحديات التي قد تواجه فلسطين أمام المحكمة، والاستراتيجية الأنسب التي يمكن لفلسطين اتباعها، سواء بتقديم شكاوى محدودة أو بإغراق المحكمة بالعديد من القضايا المتعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال والمستوطنين ضد الفلسطينيين.

وأدار المحاضرة وقدم لها البروفيسور بروس، الذي شجع الطلبة (وهم من جنسيات مختلفة) على دراسة القضية الفلسطينية بشيء من التعمق والعمل من أجل إنصاف الضحايا من المدنيين الفلسطينيين كون القضية الفلسطينية تلقي مسؤولية قانونية وسياسية وأخلاقية على المجتمع الدولي ككل. كما شجع الطلبة للانضمام إلى حركة المقاطعة العالمية والمساهمة في كشف انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون.

وقد ناقش الدكتور قفيشة والبروفيسور الهولندي بعض جوانب التعاون بين جامعة خرونينن (التي تأسست سنة 1615، أي قبل أكثر من 400 عام) وجامعة الخليل، خاصة في تبادل الطلبة وابتعاث طلبة لدراسة القانون وأساتذة من جامعة الخليل لإكمال الدكتوراة في جامعة خرونينن.

يذكر أن الدكتور قفيشة متواجد حاليا في هولندا مع عمداء كليات الحقوق في أربع جامعات فلسطينية (جامعات الخليل، والقدس، وبيرزيت، والنجاح) لتطوير برامج تعاون مع عدد من الجامعات في هولندا وذلك بدعم من وزارة الخارجية الهولندية في مشروع يستمر مدة أربع سنوات.