الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الاستقلال تستضيف ورشة عمل حول التخطيط الأستراتيجي

نشر بتاريخ: 28/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
جامعة الاستقلال تستضيف ورشة عمل حول التخطيط الأستراتيجي
اريحا- معا- عقدت جامعة الاستقلال ورشة عمل تحت عنوان " التخطيط ودوره في التطوير الإداري"، بحضور د.محمد عمران عميد كلية العلوم التربوية “الأونروا” ، ود.ناصر السعافين.

واستهدفت الورشة مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام في الجامعة، بحضور رئيس الجامعة أ. د عبد الناصر القدومين والدكتور جهاد زكارنة النائب الإداري, الدكتور غسان الحلو النائب الأكاديمي، وعدد من عمداء الكليات.

وفي بداية الورشة رحب أ. د عبد الناصر القدومي بالحضور، وأكد على ضرورة الاستفادة من هذه الورشة لما للتخطيط الإستراتيجي من أهمية في رؤية واقع المؤسسة مستقبلاً، من خلال تحديد الهدف الذي تسعى للوصول إليه، وتحديد معالم الطريق الذي ستسلكه، آخذة بعين الاعتبار كافّة العوامل سواء كانت هذه العوامل داخليّة أم خارجيّة، بحيث يتمّ تحديد الأهداف، والقطاعات المختلفة المستهدفة، بالإضافة إلى الأساليب التي ستتَّبع من أجل الوصول إلى هذه الغايات, وتمنى القدومي أن تخرج الورشه بالنتائج المرجوة.

بدوره عبر الدكتور محمد عمران عن سعادته لهذه الإستضافة مؤكداً على أهمية التخطيط الاستراتيجي وآلية بناء خطط قوية ذات أهداف ترتكز على منظومة التوثيق والاجتهاد بهدف انجاح عمل المؤسسات.

وشدد عمران على أهمية التخطيط في تعزيز عمل المؤسسة فهي عملية تحدي ومؤازرة من أجل تحقيق الأهداف ، وتحدث عن عناصر التخطيط الاستراتيجي وآلياته وكيفية تحقيق الأهداف، وفاعلية المؤسسة من خلال استخدام المصادر المتاحة في تعزيز الرسالة بهدف انجاح عملية التخطيط على مستوى المؤسسة، وتطرق لدور الخريجين المتفوقين والمتميزين في إدارة المؤسسة بشكل ناجح.

وعرج الدكتور ناصر السعافين على بعض الشواهد وبين كيف يمكن للمؤسسة أن تبني خطتها الاستراتيجية من خلال تفكير ثوري داخلي, وضرورة ادراك الفرق بين ما هو مكتوب وما هو واقع، وتحدث عن المراحل التي تمر بها عملية التخطيط الاستراتيجي وعوامل النجاح والمعيقات التي قد تتعرض لها المؤسسات.
في نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش وأجاب المدريبن على استفسارات المشاركين.