الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسـمية يصادق على التوجهات العامة لخطة الجهاز لعام 2008

نشر بتاريخ: 31/10/2007 ( آخر تحديث: 31/10/2007 الساعة: 15:36 )
رام الله - معا - عقد المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية الفلسطينية اليوم الأربعاء الموافق 31/10/2007 في المقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اجتماعه السادس حيث ترأس الاجتماع د. سمير عبد الله رئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية/ وزير التخطيط ود د. لؤي شبانه أمين عام المجلس/ رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية الأعضاء في المجلس بناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيله.

وقد افتتح الاجتماع. د. سمير عبد الله بالترحيب بالحضور، شاكراً أعضاء المجلس اهتمامهم بالمسيرة والعمل الإحصائي، مشيداً بمستوى الجهاز الإحصائي في تغطيته للبيانات وجودتها في كافة المجالات ونواحي الحياة، وكذلك إلى المسؤولية واتخاذ القرار على كافة الصعد وأهمية الخدمات والمعلومات التي يساهم فيها الجهاز في جودة القرار على جميع المستويات، مشيداً كذلك بأهمية تنفيذ التعداد العام 2007 والذي يعتبر جزء من الإصلاح والتنمية، وقدم د. عبد الله شكره وتقديره للجهاز وللعاملين فيه على تفانيهم وجهودهم في مواصلة توفير الرقم الإحصائي الرسمي الدقيق.

وبدوره رحب د. شبانه بالدكتور سمير عبدالله ود. محمد نصر مدير عام معهد ماس وبأعضاء المجلس على جهودهم في دعم المسيرة الإحصائية الفلسطينية، وطرح على الأعضاء عدة أمور وموضوعات هامة أبرزها مشاركة الإحصاء الفلسطيني في المؤتمر الإحصائي العربي الأول الذي سينظمه المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بالعاصمة الأردنية "عمان" خلال الفترة من 12 - 13/11/2007، وكذلك مشاركة الإحصاء في المنتدى العالمي لقياس التقدم بالمجتمعات الذي عقد خلال شهر 06/2007 بتركيا. وأشار د. شبانه إلى أن الإحصاء قدم حصل على الجائزة الثانية في المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

وقد ناقش المجلس عدة موضوعات وأوراق عمل أدرجت على جدول أعماله، تمحورت حول تنفيذ الشروط المرجعية لإعداد النسخة الفلسطينية من سجل السكان، آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن تشكيل الفريق الوطني لبناء قواعد بيانات المؤسسات المختلفة، تقدم العمل في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، التوجهات العامة للجهاز للعام 2008.

وفي نهاية الاجتماع تم الخروج بعدة قرارات أهمها المصادقة على الشروط المرجعية لإعداد النسخة الفلسطينية من سجل السكان، وكذلك اعتماد آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن تشكيل الفريق الوطني لبناء قواعد بيانات المؤسسات المختلفة، كما تم المصادقة على التوجهات العامة للجهاز للعام 2008.