الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث تشكيل مجموعة دولية لتحريك المفاوضات

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 14:59 )
بحث تشكيل مجموعة دولية لتحريك المفاوضات

جنيف - معا - بحثت السلطة وفرنسا آخر التطورات في المبادرة الفرنسية، والمساعي الدولية لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط وبحث امكانية تشكيل مجموعة دعم دولية لتحريك العملية السلمية والتفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والتي وصلت الى طريق مسدود.

واتفق وزير الخارجية رياض المالكي والوزير الفرنسي جاك مارك اورو، على استكمال المشاورات ذات الصلة بالتحرك الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الاوسط خلال انعقاد اجتماع لجنة المتابعة العربية المشكلة بقرار من الجامعة العربية، حيث سيعقد اجتماعها في 9 مارس من العام الحالي، لبحث اخر التطورات في الارض المحتلة، حيث سيلتقي الوزير الفرنسي بنظرائه العرب في هذا الاجتماع.

كما وافق الوزير الفرنسي على تلبية دعوة نظيره المالكي لزيارة دولة فلسطين في القريب العاجل، للاطلاع على الاوضاع الميدانية في فلسطين.

وعلى هامش انعقاد الدورة 31لمجلس حقوق الانسان المنعقدة في جنيف، التقى المالكي، بنظيره الفرنسي حيث اطلعه على آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض المحتلة.

واستهل المالكي اللقاء بالتهنئة للوزير الفرنسي بمنصبه الجديد، مثمناً الجهود الفرنسية المتواصلة لاحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط، خاصة الجهود الفرنسية المبذولة للتوصل الى استئناف العملية السلمية والتفاوضية بين الجانبين وفق مبدا حل الدولتين من خلال مفاوضات جادة تهدف الى انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية مستقلة.

واطلع المالكي نظيره الفرنسي على آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض الفلسطينية المحتلة، خاصة الأوضاع في مدينة القدس، واستمرار حكومة نتياهو بسياستها الاستيطانية التي تقوض حل الدولتين، كذلك مواصلة الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، بالاضافة الى الاعدامات الميدانية، والعقوبات الجماعية، بما في ذلك تدمير البيوت، واحتجاز جثامين الشهداء، وحملة الاعتقالات التعسفية الواسعة.