الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يهنئ اسرة الحركة الكشفية الفلسطينية بالاعتراف الدولي

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 16:22 )
الرجوب يهنئ اسرة الحركة الكشفية الفلسطينية بالاعتراف الدولي
رام الله – معا - كوالالمبور - اعلام جمعية الكشافة والمرشدات: هنأ رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، اللواء جبريل الرجوب، اسرة الحركة الكشفية في فلسطين بالمنجز، الذي تحقق بالأمس القريب، وتم التعبير عنه باعتراف دولي بالحركة الكشفية الفلسطينية، وتم الاعتراف من خلال التصويت الالكتروني، الذي بادرت اليه المنظمة الكشفية العالمية، واستمر على مدار ثلاثة أشهر، وشارك في التصويت 162 دولة، هي عدد أعضاء الجمعية العمومية العالمية.

وعلق الرجوب على هذا الإنجاز قائلا: انه على قدر كبير من الأهمية، بوصفه انجازاً تاريخياً، مشيرا الى ان الحق عاد الى أصحابه، لافتا الى ان الحركة الكشفية في فلسطين هي الأقدم، قياسا بمثيلاتها في الدول العربية قاطبة.

وقال: ان ما تحقق يعتبر انتصارا حقيقيا لفلسطين، وهو إضافة نوعية تعزز جملة الإنجازات، التي سبق وان حصلت عليها فلسطين، في المنتديات والمحافل الدولية والعربية والاقليمية الرياضية والشبابية، وفيما يلي نص الرسالة، التي وردت من المنظمة العالمية للحركة الكشفية (wosm).
الأصدقاء الأعزاء، بإسم المنظمة الكشفية العالمية، يسعدني ويشرفني أن أعلن اعترافنا بالعضوية الكاملة، مع حق التصويت، لجمعية الكشافة الفلسطينية بإعتبارها المنظمة الكشفية الوطنيّة لدولة فلسطين، اعتبارا من تاريخ 27-2-2016.

وبصفتي الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية، أرسل لكم برقية تهنئة بهذا القرار، كما وأود إعلامكم أن هذه الرسالة سيتم إرسالها إلى كافة المؤسسات الأعضاء في الأيام المقبلة كي تكون على دراية بما تحقق وانجز.
وسيتم تسليمكم شهادة العضوية في المنظمة الكشفية العالمية في المؤتمر الكشفي العالمي الواحد والأربعين المقرر انعقاده في "باكو" أذربيجان العام 2017.

يذكر ان الحركة الكشفية في فلسطين تعتبر من أوائل الحركات الكشفية في العالم، ذلك انها تأسست العام 1912، وانطلقت من عاصمة الدولة الفلسطينية، القدس، حينذاك، وكان اول اعتراف بالحركة الكشفية الفلسطينية العام 1928، وتم فيما بعد سحب الاعتراف، وتحقق الاعتراف الثاني العام 1945، وتم سحبه مجددا العام 1948، اثر النكبة التي حلّت بالوطن الفلسطيني، وتم الاعتراف مجددا العام 1996، وذلك بمنح جمعية الكشافة كافة الامتيازات ما عدا حق التصويت.

وفي المؤتمر الكشفي العالمي التاسع والثلاثين في البرازيل العام 2011 تم منح الجمعية شهادة دبلوما المئوية لمناسبة مرور مائة عام على تأسيسها.
وشكر اللواء الرجوب المؤسستين العالمية والعربية، واللجان الكشفية، وعلى رأسهم الدكتور عاطف عبدالمجيد، الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية و"سكوت تير" الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية، والإدارة العامة للكشافة والمرشدات في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وجمعية الكشافة والمرشدات على الجهود المبذولة لا سيما التي ساهمت في تحقيق الإنجاز التاريخي والمتمثل بالحصول على العضوية الكاملة في المنظمة العالمية للحركة الكشفية، علما ان فلسطين عضو في المنظمة الكشفية العربية منذ تأسيسها العام 1956.