الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيره الهولندي

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 19:53 )
المالكي يلتقي نظيره الهولندي
رام الله- معا- التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي في جنيف وعلى هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان مع نظيره الوزير الهولندي Bert Koenders.

وتم مناقشة المبادرة الفرنسية والاستعداد الهولندي للمساعدة في إنجاح تلك الجهود، كونها تترأس الاتحاد الاوروبي للنصف الأول من هذا العام، كما شرح الوزير المالكي لنظيره الهولندي اسباب توجه فلسطين لمجلس الامن ورغبتها في تحصيل الدعم العربي والاوروبي لهذا التحرك قبل ان يبدأ لضمان نجاحه، وتحدث الوزير الهولندي عن استعداده وجاهزيته للتحدث مع العديد من الوزراء لصالح هذه المقترحات بما فيها اللقاءات القادمة للاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى تحدث الوزيران عن الاشكالية الاخيرة بخصوص انضمام فلسطين لمحكمة التحكيم الدائمة، وشرح الوزير المالكي لنظيره الهولندي تداعيات تعطيل الانضمام وكيفية معالجة الموضوع، وابدى الوزير الهولندي جاهزيته لمعالجة الموضوع بعد مراجعة المسؤولين في وزارته تجنبا لحدوث اية اشكالية مع عضوية دولة فلسطين في تلك المحكمة.

واتفق الوزيران أن يبلغ الوزير الهولندي بنتائج جهوده ومساعيه لحل تلك الاشكالية، والتي وعده بحلها في القريب العاجل، كما وافق على دعوة الوزير المالكي له لزيارة فلسطين وقبل انتهاء رئاسة هولندا للاتحاد الأوروبي.

كما اطلع المالكي نظيره الهولندي على الأوضاع الخطيرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، جراء الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصله ضد الشعب الفلسطيني، كذلك التصعيد الخطير للتوسع الإستيطاني الإسرائيلي، الذي يقوض حل الدولتين ويقف عقبه امام إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، متحدية بذلك الإرادة و الإجماع الدولي المطالب بالوقف الفوري للإستيطان وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.