الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة النضال تنظم ندوة بعنوان الحركة الوهابية.. ما لها وما عليها

نشر بتاريخ: 01/03/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 16:03 )
جبهة النضال تنظم ندوة بعنوان الحركة الوهابية.. ما لها وما عليها
طولكرم- معا- نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني اليوم الثلاثاء في مقرها في مدينة طولكرم ندوة سياسية ثقافية حول الحركة الوهابية بعنوان ( الحركة الوهابية .. ما لها وما عليها ) مستضيفة الأستاذ والباحث نعمان شحرور ، حضرها جمهور كبير من كوادر وأعضاء الجبهة ومن المهتمين بالتاريخ وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية وممثلي فصائل العمل الوطني.

وافتتح الندوة محمد علوش ، عضو اللجنة المركزية، سكرتير الجبهة في محافظة طولكرم مستعرضا أهمية مثل هذه الندوات وشاكراً للأستاذ نعمان على استعداده الدائم للإفادة وتوضيح كثير من القضايا التي تهم الجميع.

بدوره استعرض الأستاذ نعمان تاريخ هذه الحركة وعلاقتها بالأسرة السعودية الحاكمة وعلاقتها مع الدولة العثمانية ومع الحركات الدينية في العالم العربي وصنفها على أنها حركة سلفية متشددة لها خصائص تشترك فيها مع غيرها من الحركات الدينية لخصها في كونها جميعا عملت على مقاومة الاستعمار والاحتلال أولا حيث حاربت الحركة الوهابية الاحتلال التركي، وهذه الحركات تدعي أنها تعود للسلف الصالح، وبين أن هذه الحركة هي إحدى ثلاث حركات جديدة هي الوهابية والمهدية والسنوسية.

وقال شحرور يؤخذ على هذه الحركة عدة أمور منها وقوفهم ضد الفكر الشيعي فاكتسبوا عداء الشيعة وأثاروا بذلك كثير من النعرات، كذلك وقوفهم ضد كل الطرق الصوفية، وكونهم حركة تكفيرية أعلنت الجهاد ضد كل من وصلتهم دعوتها ولم يستجيبوا لها.

وتخللت الندوة العديد من المداخلات والأسئلة أجاب عليها الأستاذ نعمان داعيا الجميع للتفاعل وحسن الاستماع والقراءة والاطلاع لما فيه من فائدة تعم على الجميع وتلقي الضوء على كثير من القضايا التي لها علاقة بالحاضر وبالمستقبل .