الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تنظم ورشة حول ظاهرة عمالة الاطفال في السواحرة الشرقية

نشر بتاريخ: 02/03/2016 ( آخر تحديث: 02/03/2016 الساعة: 10:49 )
القدس- معا- بهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود واهمية شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية، ونشر اهدافها ورسالتها من اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها والاليات والوسائل القانونية المتاحة امامها لحماية تلك الحقوق، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية ونادي السواحرة الشرقية ورشة عمل تحت عنوان :" ظاهرة عمالة الاطفال بين القانون والواقع"، عقدت في مقر نادي السواحرة الشرقية واستهدفت عددا من الامهات في البلدة.

حاضر في الورشة كل من الاخصائية الاجتماعية مها زعاترة والمحامية نسرين قنديل وهما عضوتان في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: التعريف بحقوق الطفل، تشغيل الاطفال خلافا لحكم القانون، العنف الممارس بحق الاطفال في العمل، حق الطفل في التعليم، ظاهرة تسرب الاطفال من المدارس واسبابها وعلاجها، وتخلل الورشة عرضا لفيلمين قصيرين حول الانتهاكات الواقعة على الاطفال بسبب العمل.

وفي نهاية الورشة خرجت المشاركات بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، تنمية قدرات المرأة في المطالبة بتأمين حقوقها من خلال تمكينها اجتماعيا وقانونيا، تسليط الضوء على ظاهرة اجبار الفتيات على الزواج في سن مبكر والاثار المترتبة عليها.

وتأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.