الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة طوباس تنظم ندوة ثقافية

نشر بتاريخ: 02/03/2016 ( آخر تحديث: 02/03/2016 الساعة: 13:16 )
طوباس- معا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ندوة ثقافية، بعنوان: ( تجارب فنية تشكيلية) في مدرسة بنات مخيم الفارعة الأساسية الأولى، بحضور وإشراف نهى أحمد وسهام عبد الرحيم من مكتب الثقافة، ومديرة المدرسة زينب سالم والمعلمة مها زلط، وطالبات الصف التاسع الأساسي.

وتحدثت الفنانات نهى أبو العيلة، وتغريد فقهاء، وسناء دراغمة عن تجاربهن في مجال الفن التشكيلي، منذ البدايات الأولى، وطبيعة اللوحات التي رسمنها، والمواضيع التي ركزن عليها.

وقالت أبو العيلة : أحببت الرسم وشاركت بمسابقة فنية على مستوى الوطن، فكنت الأولى واخترت كلية الفنون أثناء دراستي الجامعية ، وأقمت العديد من المعارض الفنية، برعاية وزارة الثقافة وجمعية طوباس الخيرية، ومن المواضيع التي تناولتها في لوحاتي: القدس ، والطبيعة، والوطن ،ومعاناة المواطنين تحت الاحتلال، والتراث، وفكرة المساواة بين الرجل والمرأة.

وفي مداخلتها تحدثت تغريد فقهاء قائلة :(الأهل لهم دور في تشجيع الأطفال على تنمية مواهبهم . درست الفنون ، وكنت أرسم في كل فرصة سانحة لي ، طوّرت نفسي ، واشتركت في العديد من المعارض الفنية التي يشرف عليها مكتب الثقافة ، أطلق اسماً على كل لوحة أرسمها. مثل لوحات : طفولة أسيرة ، ونافذة على الوطن، وتحت الخيمة.

وأشارت سناء عصام إلى حبها للرسم منذ الصغر ،ودور معلماتها في تشجيعها، وإسناد بعض المهمات الفنية لها ، ومشاركتها في المسابقات الفنية، وتضيف : ( رسمت جداريات في المدارس ورياض الأطفال، وشعرت بالفرحة عندما أنجزت أول لوحة عن الأمومة . وبدأت انطلاقتي الفنية الحقيقية بمشاركاتي في المعارض الفنية السنوية التي تنظمها وزارة الثقافة في طوباس، أرسم بالقهوة والألوان المتعددة ،أحب الوضوح في الرسم ، ولا أميل إلى الغموض ، والمواضيع التي أرسمها متنوعة : مثل : الطبيعة ، والبحر ، والوجوه .

وفي ختام الندوة، جرى حوار بين الطالبات والفنانات اللواتي أجبن عن أسئلة الطالبات المتعلقة بالفن التشكيلي.

وأشار عبد السلام عابد مدير الثقافة، إلى أنَ هذه الندوة تندرج في سياق الندوات الثقافية الشهرية التي ينظمها مكتب الوزارة؛ بهدف تنشيط الحراك الثقافي ، وتحفيز الفنانين على الإنتاج والإبداع الفني ،وإتاحة الفرصة أمام الطلبة لتطوير قدراتهم وميولهم الفنية ، من خلال الاطلاع على تجارب الفنانين التشكيليين.