الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفي بلجيكي يقول إن أمن حماس منعه من دخول غزة

نشر بتاريخ: 02/03/2016 ( آخر تحديث: 02/03/2016 الساعة: 20:43 )
صحفي بلجيكي يقول إن أمن حماس منعه من دخول غزة

بيت لحم - معا - قال صحفي بلجيكي اليوم الأربعاء إن أفراد الحاجز الأمني التابع لحركة حماس قرب معبر بيت حانون (إيرز) لم يسمحوا له بدخول قطاع غزة يوم أمس الثلاثاء موضحا أنه كان يرغب بإعداد تقرير لصحيفته حول الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح الصحفي وصاحب المدونة بادوين لوس من صحيفة لا سوير LE SOIR في مقابلة مع وكالة "معا" في بيت لحم أنه حصل على بطاقة صحافة إسرائيلية مؤقتة مدتها شهر واحد كي يستطيع أن يتوجه إلى قطاع غزة وفقا للقوانين الإسرائيلية. "توجهت بسيارة أجرة من رام الله إلى معبر إيرز وعندما وصلت لم أواجه أية مشاكل مع الجانب الإسرائيلي." وأضاف أنه بعد مروره نقطة التفتيش الإسرائيلية توجه إلى نقطة تفتيش ثانية تابعة للسلطة الفلسطينية "فنظروا في جواز سفري ثم تمنوا لي رحلة سعيدة." لكنه عندما وصل إلى حاجز ثالث تابع لحركة حماس، على حد تعبيره، منع من المرور.

يقول لوس إن الضباط تفحصوا جهاز الحاسوب ثم أخبروه أن "اسمك لا يظهر على الحاسوب" فأجابهم بأنه جاء إلى المعبر مباشرة وأنه زار قطاع غزة "ربما 12 مرة من قبل" دون ممانعة. لأكن الضباط أخبروه أن قوانين جديدا تطبق منذ سنيت او أكثر ووفق تلك القوانين "عليك أن تتقدم بطلب للدخول قبل يومين أو ثلاثة من قدومك وأن ترسل صورة عن جواز سفرك."

وأضاف الصحفي البلجيكي أنه بعد أن فشل في إقناع الضباط بأن "يبدوا بعض المرونة لأنه لم يتبقى أمامه سوى يوم واحد لزيارة غزة" طلب أن يتحدث إلى مسؤولهم فاتصلوا بشخص وأعطوه الهاتف ليتكلم معه. "تحدث إلي شخص عبر الهاتف يجيد الغة الانجليزية وشرحت له الموقف محاولا أن أوضح له أنني أرغب بدخول غزة لكتابة تقرير لجريدة التي يعمل بها عن أوضاع الناس ومعاناتهم."

توسلت من أجل الحصول على إذن استثنائي للدخول كي أشاهد غزة التي لم أشاهدها بعد الحرب الأخيرة لكن المسؤول أخبرني أنه ملتزم بالقوانين ولا مجال للاستثناءات.
كما أوضح لوس أنه كان قد نسق مع شاب من قرية خزاعة التي دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية خلال العدوان الأخير ليرافقه في جولته "ويطلعني على حجم الدمار وما تبقى من القرية" ولكن للأسف "عاودت الاتصال به لأعتذر منه وأبلغه أنني لم أستطع الدخول بسبب حماس."

وأشار الصحفي البلجيكي أنه لا يعتقد أبدا أن منعه من دخول القطاع ناجم عن قرار سياسي، بل بسبب "البيروقراطية وأن صغار الضباط لم يرغبوا بخرق القوانين التي تعطى لهم."

يقول لوس إن ما حصل "سخيف لأنه يخالف مصلحتهم وبالتالي فهو ليس قرار سياسي" مضيفا أنه "على ثقة بأنه لو سمع أحد من قيادة حماس السياسية بما حدث لغضب وقال لهم: اسمحوا له بالمرور فما تفعلونه غباء!"