الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تناقش سبل التعاون المشترك مع "الكلية الجامعية"

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا - قام وفد من وزارة الثقافة الفلسطينية يترأسه الوكيل المساعد م. سمير مطير بزيارة للكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية، وذلك في إطار بحث سبل التعاون بين الوزارة والكلية الجامعية في المجال الثقافي وفي مجال تطبيق المشروع الوطني لتعزيز السلوك القيمي، وكان في استقبال الوفد رئيس الكلية الجامعية أ. د. رفعت رستم، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. على الخطيب، ورئيس قسم الشؤون التربوية د. هشام غراب وحضر اللقاء مدير عام العلاقات والمشاريع محمد العرعير، ومدير عام الصندوق الثقافي عارف بكر.
من جانبه أشاد م. سمير مطير بجهود الكلية الجامعية المعروفة والمتميزة في خدمة المجتمع من خلال انجازاتها الواضحة، وقال مطير: إن هذه الزيارة تأتي تقديراً لجهود الكلية الجامعية وتميزها في خدمة المجتمع، حيث تم اختيارها من بين عدد من المؤسسات التعليمية في قطاع غزة لأنها مؤهلة وبجدارة لأن تنال ثقة المجتمع المحلي ومؤسساته، مما يسهم في بناء المجتمع وتنميته وإلحاقه بركب المجتمعات المتحضرة".
وتحدث مطير عن المشروع الذي تعمل عليه الوزارة وستطلقه في الأيام القادمة وهو مشروع سلوكيات، منوهاً إلى أن المشروع هو مشروع وطني كبير بمشاركة كل شرائح المجتمع بمختلف أطيافه ومشاربه، بما في ذلك الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية لدورها الريادي والمميز من خلال برامجها المتنوعة والمختلفة في المجالات التربوية والتطوعية ومن خلال طلابها.
وأضاف بأن الوزارة تواصلت مع جميع المؤسسات والنقابات والشخصيات الاعتبارية الوازنة والمؤثرة التي لها حضور مجتمعي ومن أجل الشراكة ووضع السياسات لمشروع قيم وسلوكيات المجتمع، وقال: طرقنا باب الجميع من أجل الشراكة والخروج بوثيقة وطنية يوقع عليها الجميع، وستكون بمثابة وثيقة وطنية يوقع عليها الجميع".
وأكد مطير بأن الوزارة قد وضعت الكل عند مسؤولياته اتجاه مختلف القضايا وتوزيع بعض المهام للوزارات المعنية للحد من بعض السلوكيات السيئة بما في ذلك وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الأوقاف والبلديات وغيرها من المؤسسات.
بدوره ثمن د. رفعت رستم جهد الوزارة في تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني، من خلال أنشطتها المتعددة واكد على اهمية البرنامج الوطني لتعزيز السلوك القيمي وقال: إننا بأمس الحاجة لمثل هذه البرامج التي تعالج ثقافة الاخلاق لدى المجتمع".
ونوه رستم لتهيئة الأجواء لهذا المشروع القيمي ليتقبل المجتمع هذه التغيرات الإيجابية التي تمسه بالدرجة الأولى، مؤكداً على ان الكلية الجامعية تعمل على ذلك داخل الجامعة.
وأضاف كلنا نستشعر السلوكيات السلبية التي تحتاج لمعالجة ومن الضروري تكاتف الجميع لمشروع تعزيز القيم، مبدياً استعداد كليته للتعاون المشترك لما يخدم الوطن والمواطن.
وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون بين وزارة الثقافة والكيلة الجامعية.
شاركت وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بوكيلها المساعد م. سمير مطير، والمدراء العامون بالوزارة، في الوقفة التضامنية مع مشرف برنامج مشرف البرنامج مجد عويضة ، المعتقل لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي عند دخوله للضفة الغربية عبر معبر بيت حانون، نهاية الشهر الماضي.
ونظم الوقفة التضامنية عدد من فريق Palestinianlent Got Talent ، ولفيف من المواطنين، فيما رفع المشاركون لافتات تؤكد على تضامنهم مع عويضة.
وناشد القائمون في بيان صحفي خلال الوقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر بمدينة غزة، رئيس السلطة محمود عباس بالتدخل للإفراج عن عويضة.
وقال البيان إن الاحتلال إعتقل عويضة أثناء توجهه هو وثلاث أشخاص آخرين من طاقم العمل إلى الضفة الغربية للإستعداد لإطلاق البرنامج، وأعلن الاحتلال يوم الأحد 28/2/2016 اعتقاله لعويضة دون إبداء أي أسباب.
وذكر البيان أن محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان طلب لقاء عويضة، إلا أن قوات الإحتلال الإسرائيلي رفضت الطلب.
وأعلن القائمون على البرنامج عن إطلاق حملة تضامنية مع المشرف عليه تحت عنوان "كلنا مجد"، مطالبين مؤسسات المجتمع المدني ومراكز حقوق الإنسان والجهات الدولية والمحلية للدفع والضغط باتجاه الإفراج عن عويضة، ووقف الانتهاكات ضد المواهب الفلسطينية.
من جانبه قال جواد عويضة والد المعتقل مجد عويضة، إنه لا يوجد لديهم أي معلومات حول مصير ابنهم المحتجز لدى الجانب الإسرائيلي.
وأضاف عويضة أن إبنه ليس لديه أي انتماء سياسي ولا يشكل خطراً على الاحتلال، واعتقاله من قوات الإحتلال هو اعتقال تعسفي، مناشداً الجهات المعنية بالضغط للإفراج عن ابنه.