الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضية رام الله تنظم يوماً تدريبياً للعاملين في دار الأمل للرعاية

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 12:30 )
رام الله- معا - نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني لرام الله والبيرة بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، يوماً تدريبياً حول السلامة العامة وعلوم الدفاع المدني لطاقم العاملين في دار الأمل للملاحظة والرعاية الاجتماعية، وذلك لرفع كفاءتهم حول آلية التعامل مع حالات الطوارئ.

حضر اليوم التدريبي المفوض السياسي لرام الله ناصر نمر ومدير دار الأمل باسل أبو زايدة، ومفوض الارشاد الديني محمود قصقص، وعدد من طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة، وقدم التدريب ضابطا الدفاع المدني محمد عوض دقة، وعبد الرحيم أبو سعدية.

وافتتح المفوض السياسي اليوم التدريبي بالتعريف بدور التوجيه السياسي وبرامجه المشتركة التي ينفذها بالتعاون مع الدفاع المدني ضمن الخطة التي تهدف الى تدريب اكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع المحلي والمدني على علوم الدفاع المدني لرفع كفاءته لمواجهة أية مخاطر.

وأكد المفوض السياسي على أهمية هذه الانشطة لأنها عنصر هام في توفير سبل السلامة العامة، وتلعب دوراً مهماً في المحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

وشدد المفوض السياسي على الدور المهم والكبير الذي يقوم به جهاز الدفاع المدني لتعميم ثقافة التعامل السليم والتصرف الصحيح مع الحالات الطارئة وتنمية القدرات البشرية في السيطرة والحد من الحوادث.

من جهته رحب مدير دار الأمل باسل أبو زايدة، بالحضور، مثمناً دور التوجيه السياسي والدفاع المدني في نشر الوعي والثقافة التي تساعد في بناء المعرفة حول مسائل مهمة تتعلق بحياتنا اليومية وما يمكن أن نواجهه من أخطار، مؤكداً أن هذا التعاون يندرج في اطار العلاقة الوطيدة مع مفوضية رام الله في التوجيه السياسي من خلال برامج متعددة تشمل النزلاء بالاضافة للعاملين.

وشمل اليوم التدريبي مواضيع وتمارين عدة منها كيفية التعامل مع الغاز المنزلي بشكل سليم وآمن، وكيفية التعامل مع وسائل التدفئة، وغيرها من العناوين والمهارات الهامة.

بعد ذلك قام ضابط التدريب محمد دقة بشرح الجوانب النظرية لعلوم الدفاع المدني وما يرافقها من إطفاء وإنقاذ وإخلاء ووقاية وسلامة، والتعامل مع جهاز الغاز المنزلي والإسطوانات داخل المنازل وطرق التعامل الصحيح معها، ووسائل التدفئة وتسخين المياه وما يواكبها من مخاطر في حال سوء الاستخدام.

وقدم مادة نظرية بالتعريف بمهام الدفاع المدني تضمنت كيفية الوقاية من مخاطر الحرائق والسيطرة عليها والسبل التي تخفف من انتشارها ومضارها.

بعد ذلك قام ضابط الدفاع المدني عبد الرحيم أبو سعدية بتدريب طاقم المؤسسة على كيفية السيطرة على الحريق من خلال استعمال طفاية الحريق اليدوية والتدريب على اطفاء النيران حالة حدوثها بوسائل متعددة.

وفي نهاية اليوم التدريبي الذي لقي ترحيباً وتفاعلاً من الحضور أكد المفوض السياسي أن برنامج اليوم التدريبي سيعقبه برامج تدريبية متعددة تشمل التدريب على الاسعاف الأولي وقضايا اخرى تهم الجمهور وذلك في اطار خطة مستمرة بالتعاون بين المفوضية وادارة المؤسسة.