الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: القهر والظلم يدفع الاسرى الى خيار الاضرابات المفتوحة عن الطعام

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 12:33 )
طولكرم- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان موجة الاضرابات الفردية والجماعية التي يخوضها الاسرى والتي تصاعدت في السنوات الاخيرة هي تعبير عن الظلم والقهر الذي يعيشه الاسرى بسبب الاجراءات والانتهاكات التعسفية والخطيرة التي يتعرض لها الاسرى على يد حكومة الاحتلال.

وقال سجل الاسرى الفلسطينيون اعلى نسية في العالم في اساليب الاضرابات عن الطعام ضد الاحتلال ومن اجل حقوقهم وكرامتهم ودفاعا عن انفسهم في مواجهة قوانين عنصرية وخطيرة تطبق عليهم.

وقال ان حجم الاضرابات والتضحيات التي تسجل خلال ذلك يشير الى حجم وخطورة الهجمة على الاسرى الذين اصبحوا مستهدفين بشكل رسمي وقانوني من قبل حكومة اسرائيل.

ودعا قراقع الى إعادة الاعتبار للاضرابات والاحتجاجات الجماعية في السجون وتوحيد الصفوف في مواجهة ما يتعرضون له من عمليات قمع مستمرة وتشريعات اسرائيلية تستهدف اعادة الحياة في السجون الى سنوات السبعينات بالانقضاض على كافة حقوق الاسرى وعلى هويتهم النضالية.

أقوال قراقع جاءت خلال محاضرة امام طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري في محافظة طولكرم دعت اليها اسرة الجامعة وتحت رعايةو اشراف رئيس الجامعة د. مروان عورتاتي ومجلس الطلبة تحت عنوان اضراب الاسرى عن الطعام الجدوى والابعاد ، حيث شارك في المحاضرة الى جانب قراقع الاسير المحرر مؤيد الشيص واشرف على إدارتها الاستاذ احمد عمار نائب رئيس الجامعة ومدرس مساق الحركة الاسيرة وبحضور الطلبة وقائد الشرطة ونائب محافظ طولكرم بلال حالوب والنائبة سهام ثابت.

واستعرض الاسير المحرر الشيص تجارب الاسرى عن الطعام من حيث الاضرابات المطلبية من اجل تحسين شروط الحياة داخل السجون والانتصارات التي احرزها الاسرى وتحقيق منجزات كثيرة على صعيد الحياة الانسانية والمعيشية وما واكب ذلك من تضحيات وسقوط شهداء، وكذلك الاضرابات السياسية من اجل الحرية والحق في التحرر من براثن الاسر والتي شهدتها سنوات التسعينات اضافة الى اضرابات الاسرى الاداريين ضد قانون الاعتقال الاداري.

وأكد الشيص على اهمية الوحدة الجماعية في اي برنامج نضالي داخل السجون لما يترك ذلك من تاثير وصدى ويفوت الفرصة على حكومة اسرائيل من الاستفراد بالاسرى المضربين وقمعهم.

وركز على خطورة قانون التغذية القسرية باعتباره قانون للموت ويخالف كل المواثيق الدولية مذكرا باستشهاد الاسرى علي الجعفري واسحق مراغة وراسم حلاوة عام 1980 خلال اضراب سجن نفحة بسبب استخدام التغذية القسرية بحقهم.

وقد اجاب قراقع والشيص على اسئلة الطلبة والحضور في نهاية المحاضرة التي تأتي في سياق تدريس مساق الحركة الاسيرة للطلبة في جامعة خضوري.

ومن جهة اخر قام قراقع ووفد هيئة الاسرى بزيارات الى عائلات اسرى في محافظة طولكرم واسرى محررين وهم عائلة الاسير رشيد رشيد وتقديم واجب العزاء بوفاة والدته وعائلة الاسير المعزول محمد ابو ربيعة وزيارة الاسير المحرر عاطف سالم الذي امضى 12 عاما في السجون والاسير المحرر سامر غانم الذي امضى 12 عاما في سجون الاحتلال.