الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب:نامل أن يكون الاتحاد العربي أساس لخلق وعي وثقافة مُنصفة لفلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2016 ( آخر تحديث: 10/03/2016 الساعة: 16:02 )
الرجوب:نامل أن يكون الاتحاد العربي أساس لخلق وعي وثقافة مُنصفة لفلسطين
الأقصر – معا - دائرة الاعلام بالمجلس الاعلى للشباب والرياضة – أعرب اللواء جبريل الرجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عن أمله في أن يشكل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، فرصة حقيقة لصياغة مفهوم يشكل قاسم مشترك لثقافة رياضية عربية تتغلب على حالة الانقسام والانطواء والتجاذبات السياسية والجغرافية في الاقليم، والتي بدأت تنعكس على الرياضة بشكل كبير مؤخراً.

وهنأ الرجوب، القائمين على الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، ممثلا برئيسه الاستاذ اشرف محمود، في مستهل كلمته بالاجتماع التأسيسي للاتحاد، الذي عُقد بالاقصر، اليوم الاربعاء، بحضور عدد من ممثلي عدد من الدول العربية، وشخصيات رياضية واعلامية بارزة.

واعتبر الرجوب أن قرار تشكيل اتحاد للثقافة الرياضية، يعتبر مبادرة جريئة وشجاعة، من شأنها التأسيس لفكر استراتيجي يتم تطبيقه على الارض، بالاضافة الى خلق ذلك القاسم المشترك الذي سيحمي الرياضة العربية من التجاذبات المختلفة.

وتطرق الرجوب الى ثقافة التنافس الغير شريفة التي ظهرت تداعياتها خلال الانتخابات الاخيرة للاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي اضاعت فرصة تاريخية، للمجموعة العربية ليكون لها دور حقيقي وفعال في قيادة أحد أكبر المنظمات الرياضية في العالم، لولا المواقف المعيبة التي جرت وكان حصيلتها ضياع تلك الفرصة بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت لتفادي الموقف دون جدوى.

واشاد الرجوب بموقف الأمير الراحل فيصل بن عبد العزيز في تشكيل ضامن وضابط في الكثير من المحطات لحماية الرياضة العربية، مع تأكيده على ضرورة أن يتحول ذلك الموقف الفردي الى اجندة وفكر وثقافة وسياسة ثابتة من اجل الاستمرار في النجاح والتميز.

وتابع" لا بد من تقديم التهنئة لمصر على دورها الريادي في الدعوة لتأسيس هذا الاتحاد الهام.. والذي سيعطي الرياضة دورها في المشروع الوطني والقُطري".

واشاد الرجوب بالرياضة المصرية، باعتبارها الاقدم في المنطقة العربية، مشيرا الى اهمية الاقتداء والاقرار بان مصر هي اللاعب الاول في مختلف المجالات، والعمل بشكل مشترك معها من اجل الوصول الى وحدة عربية في المجال الرياضي والشبابي وغيره.

وقال" نحن فعلا نقدر هذه المبادرة المصرية بالتاسيس التي تحظى بدعم وزير الشباب والرياضة.. كما اننا نحي رئيس مصر ونظامها السياسي على ذلك الدعم الكبير لكل المبادرات الشجاعة الفعالة.

وشدد الرجوب على اهمية الدور الذي سيعكسه الاتحاد العربي على فلسطين ورياضتها وقضيتها العادلة، معرباً عن أمله في أن تكون فلسطين عضو فاعل في ذلك الاتحاد.

ووجه الرجوب الدعوة للاجتماع التاسيسي للاتحاد العربي، وملتقى تماس للشخصيات الاعلامية والرياضية العربية، للاجتماع في فلسطين، بالنظر الى أن فلسطين هي في اشد الحاجة في الوقت الحالي لمثل تلك التجمعات العربية الكبيرة، من أجل معاينة الواقع الذي تعيشه فلسطين والظروف التي يتعرض لها شعبنا بشكل متواصل، الى جانب الاصرار والارادة وحالات الابداع والتميز المتواصلة بالرغم من ذلك الظلم والاضطهاد والعنصرية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بشكل يومي.

وعرج الرجوب على أهمية اذابة الصورة النمطية غير المنصفة التي تشكلت عن فلسطين، والاحتكاك مع الفرق الفلسطينية في مختلف المجالات، مشيرا الى قضية منع لاعبي المنتخبات الوطنية والاندية من دخول بعض الدول العربية، وعدم تمكنهم من الالتحاق بناديهم، بحجج متعددة تحت بند الخوف من التطبيع وغيره.

وقال " هل اصبحت جريمة الفلسطينيين انهم بقوا وثبتوا في ارضهم ؟؟؟".

وشدد الرجوب على ضرورة أن يشكل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية فرصة حقيقة ومناسبة لتبديد واذابة تلك الصورة النمطية السلبية والظالمة لفلسطين وشعبها المناضل الصامد على ارضه، داعياً كل العرب الى الاقتداء بالإستقبال الكبير الذي حظي به المنتخب الاولمبي خلال زيارته الاخيرة الى الجزائر، والتي وصل صداها كافة المنظمات القارية والدولية الرياضية وغيرها.

واكد الرجوب أن فلسطين لا تتدخل في أية تجاذبات اقليمية او غيرها، معتبراً أن فلسطين يجب أن تبقى دائماً عنصر وحدة وتجميع لكل العرب.