الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سما لحلوح :لا سقف لطموحي وعلى المرأة ان تتقلد مناصب القيادة الرياضية

نشر بتاريخ: 09/03/2016 ( آخر تحديث: 09/03/2016 الساعة: 15:48 )
سما لحلوح :لا سقف لطموحي وعلى المرأة ان تتقلد مناصب القيادة الرياضية
جنين - معا - عصري فياض : هي عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وحكم رسمي معتمد لكرة الطائرة نساء ، رجال، وحكم خماسي قدم للجنسين، ومشرفة تربية رياضية لإناث تربية طوباس، من النساء المتميزات في الرياضة الفلسطينية تميز في الحضور والعطاء والعمل ، تحضر الان لرسالة الماسترإنها سما لحلوح ، اطلينا عليها بمناسبة يوم المرأة وكان لنا معها هذا اللقاء:

السؤال الاول : ماذا تقولين للمرأة في يومها العالمي؟
الجواب : أقول كل عام ونساء الارض بألف خير .كل عام وهن مصدر شجاعة ومصدر فخر

السؤال الثاني: هل وصلت المرأة الرياضية الفلسطينية للتعبير عن ذاتها؟
الجواب : بالتأكيد، خاضت ميادين الرياضة وواكبت مراحل التطور.

السؤال الثالث : هل حضورها كاف برأيك ام ان هناك نواقص لا زالت تحتاجها؟
الجواب: حضورها ليس كافيا، وهو اقل من المطلوب، يتوجب على المرأة الرياضية الفلسطينية ان تتقلد مناصب قيادية، وقطع سلسلة من مراحل التطور تليق بنساء فلسطين اللواتي أبدعن في كل الميادين.

السؤال الرابع : ما الذي يمنع ذلك؟
الجواب: قلة الوعي المطلوب وتشجيع المرأة وتأكيد دورها بعيدا عن التحجيم والتهميش ونعمل كذلك على تهيئة كل المستلزمات والبنى التحتية بما يساعد على تحقيق رياضة نسوية متطورة تليق بنساء فلسطين، ناهيك عن قلة الأماكن الخاصة بالرياضة النسوية.


سؤال خامس: أنت عضوا في التحكيم لكرة الطائرة والقدم اعتقد وعضو في اتحاد فرع الشمال، هل أنت راضية عن تفعيل دورك ودور باقي الزميلات من قبل الاتحادات المذكورة في الانشطة والبطولات؟
الجواب : لا انأ مستاءة، وغير راضية، الرياضة النسوية تقتصر للاسف على شخصيات محدده
وبطلب من كل الرياضيات اللواتي يمتلكن القدرة على مواجهة الرياضية الفلسطينة الى ميدان العمل
ويفعلن حالهن، ويثبتن وجودهن وإنهن قادرات ع إدارة الرياضة،وإنهن موضوع يحتذى به فهن عنصر فعال ولا يمثلن فقط نصف المجتمع ، أما المجتمع فعليه عملية آنية للنهوض بالرياضة النسوية وردم الفجوات الناشئة عن واقع ومفهوم ثقافة العيب ولترتقي النساء نحو المأمول لتحقيق طموحاتهن في شتى المجالات والتي لا تنتقص من حقها الكامل في ممارسة كافة النشاطات البدنية كونها تشكل خصائص عديدة جسدية وعقلية ونفسية تكتسبها وتنأى عنها شبح العديد من الأمراض .

سؤال سادس : طموحك الى أين؟؟
الجواب: طموحي لا سقف له، سأكمل مشواري الرياضي وسأستمر، وكلما أنهيت مرحلة سأكمل مرحلة أخرى،من مراحل الرياضية لا سقف لطموحي وأتمنى ان أكون واو اشغل منصب رياضي مرموق.

سؤال سابع : ما هي كفاءاتك؟
جواب: انا حصلت ع شهادة حكم كرة قدم خماسي ولكن لم أمارس التحكيم وانضممت الى الاتحاد كعضو واتحاد وأمارس التحكيم في كرة الطائرة مع اتحاد الكرة الطائرة الفلسطيني واعتبر السيدة الوحيدة التي تحكم طائرة لأندية شباب وحكمت كحكم أول وثاني ومسجل.

السؤال الثامن : هل من كلمة الختام :
الجواب: ختاما استذكر كلمات الرئيس المرحوم المغفور له بإذن الله ياسر عرفات التي وصف فيها المرأة الفلسطينية بكلمات موجزة ومعبرة حين قال حقاً أنها المرأة الفلسطينية حارسة الدار و حامية النيران المقدسة وسنديانة المعبد