الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مجلس اوروبا" يوصي باستمرار عضوية فلسطين بالجمعية البرلمانية

نشر بتاريخ: 10/03/2016 ( آخر تحديث: 14/03/2016 الساعة: 10:19 )
"مجلس اوروبا" يوصي باستمرار عضوية فلسطين بالجمعية البرلمانية
باريس- معا- أوصت لجنة الشوؤن السياسية والديمقراطية التابعة لمجلس اوروبا بالاجماع، اليوم الخميس، باستمرار عضوية فلسطين كشريك للديمقراطية في الجمعية البرلمانية التابعة لمجلس أوروبا، خلال اجتماعها في باريس.

وشارك د. برنارد سابيلا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني بالنقاش الذي دار عقب الاستماع لتقرير "جوردي زوكلا" النائب في البرلمان الاسباني ومقرر فلسطين في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا.

واستعرض التقرير التطورات التي حدثت في فلسطين منذ حصولها على العضوية في تشرين أول 2011، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يبقى عائقاً رئيسياً لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في فلسطين، بالاضافة للانقسام الحاصل بين غزة والضفة.

وأدان استمرار الاستيطان الإسرائيلي، والذي يعتبر السبب الرئيسي لإنسداد الأفق السياسي وتوقف العملية السياسية، مشددا على ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين مجلس أوروبا والسلطة الوطنية الفلسطينية.

ونوهت غبريلا نائب الامين العام لمجلس أوروبا بأن هناك اتفاق للتعاون المشترك ولبلورة خطة عمل خلال العام الحالي.

وقدمت غبريلا العديد من المداخلات من النواب من كل من: ديسلي سابان النائب من تركيا، ويتيم محمد وعامر النائبيين من المغرب، وكورلتان تيتوس النائب من رومانيا ووزير خارجيتها السابق، واللورد دونالد أندرسون من مجلس اللوردات البريطاني، ومصطفى حمارنة النائب من الاردن.

ولفتت اللجنة إلى أن معظم المداخلات ايجابية، وركزت على أهمية العمل لدفع العملية السياسية قدماً وإنهاء الاحتلال وتحقيق آمال الشعب الفلسطيني بالسلام العادل والشامل، وسترفع توصية اللجنة الى الجمعية العامة في اجتماعها في نيسان القادم.