الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الأمريكي يطلع على احتياجات قطاع الحجر والرخام ببيت فجار

نشر بتاريخ: 10/03/2016 ( آخر تحديث: 10/03/2016 الساعة: 16:09 )
القنصل الأمريكي يطلع على احتياجات قطاع الحجر والرخام ببيت فجار
بيت لحم- معا- زار القنصل الأمريكي العام في القدس دونالد بلوم، اليوم الخميس، بلدة بيت فجار بالتعاون مع اتحاد صناعة الحجر والرخام وبلدية بيت فجار.

واستهل القنصل والوفد المرافق له، والذي ضم الطاقم الاقتصادي في القنصلية وطاقمي وكالة التنمية الأمريكية "USAID" ومشروع "Compete" لتنمية القطاع الخاص و الممول من "USAID" جولته بزيارة لمنطقة المحاجر الواقعة في مناطق "C".

واستقبل الوفد رئيس مجلس إدارة اتحاد صناعة الحجر والرخام صبحي ثوابتة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والطاقم التنفيذي للاتحاد والسيدأكرم طقاطقة رئيس بلدية بيت فجار وطاقم البلدية بالإضافة لعدد من أصحاب المحاجر في تلك المنطقة.
ووضع ثوابتة القنصل في صورة المشاكل والعقبات التي تواجه أصحاب المحاجر في هذه المناطق، ولا سيما منع العمل فيها عبر المداهمات المتكررة ومصادرة معدات العاملين فيها.

وطالب الوفد التدخل لدى الجانب الإسرائيلي، للسماح للفلسطينيين بالعمل في المحاجر الواقعه في مناطق "C".

واستعرض ثوابتة أمام الوفد واقع صناعة الحجر بشكل عام والمشاكل والعقبات التي تواجهها ،وتوضيح أهم التدخلات المطلوبة لتنمية وتطوير هذا القطاع والتي يأتي في مقدمتها أهميةتوفير بنى تحتية وشق شوارع، وتحديدا الشارع الرابط بين مناطق التحجير في كل من بيت فجار وبلدات سعير، الشيوخ وبني نعيم.
ولفت إلى أهمية إنشاء مكب نفايات، بحيث يتم فيه تجميع مخلفات الحجر بحيث يتم استغلالها مستقبلاً، وتحويلها من مخلفات إلى مواد خام لتصنيع منتجات جديدة.

واختتم الوفد جولته بزيارة شركة الوليد ستون حيث اطلع صاحب ومدير عام الشركة وليد ديرية الضيوف، على طبيعة عمل الشركة مبيناً أهم منتجاتها والأسواق التي يتم التصدير إليها والمشاكل والمعيقات التي تواجهها.
ووعد القنصل العام بدراسة هذه المطالب، والعمل على مساعدة القطاع في تجاوز العقبات والمشاكل التي تواجهه، والمساعدة في توفير متطلبات التنمية والتطوير لهذا القطاع الهام.