الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء المرحلة الأولى لانتخابات السكرتاريا لمجلس أطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 12/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:04 )
انتهاء المرحلة الأولى لانتخابات السكرتاريا لمجلس أطفال فلسطين
رام الله- معا- أنهت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، اليوم السبت، المرحلة الأولى من انتخابات السكرتاريا المناطقية لمجلس أطفال فلسطين، بإجراء الانتخابات في محافظات: رام الله والبيرة، وبيت لحم، والقدس، والخليل، وأريحا والأغوار.

وقالت "الحركة العالمية" إن الانتخابات جرت بعد يوم تدريبي عقدته الحركة لأطفال فرق الحماية في المحافظات المذكورة أعلاه وعددها 35 فرقة، في مركز الفينيق ببيت لحم، بالشراكة مع الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، تحت عنوان" حقوق الطفل وآليات المراقبة والتوثيق للانتهاكات بحق الأطفال".

وأوضحت أنه شارك في اليوم التدريبي، ما يقارب 280 مشاركا منهم 245 طفلا من كلا الجنسين، و35 مؤسسة من مؤسسات الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، بالإضافة إلى 35 منسقا عن هذه المؤسسات.

وبينت الحركة أنه بعد الانتهاء من اليوم التدريبي تم فتح المجال للأطفال للترشح على مستوى كل محافظة، لتشكيل لجنة مناطقية لمجلس الأطفال قوامها 20 طفلا من عمر 13- 16 عاما، على أن يكون أعلى صوتين هما الرئيس ونائبه، كذلك اعتبار أول 5 أطفال حصلوا على أعلى نسبة تصويت هم السكرتاريا للمجلس المناطقي في كل محافظة.

وأشارت الحركة إلى أنه تم إعطاء كل مرشح الحق بعمل دعاية انتخابية مقتضبة، يقنع بها أطفال منطقته بالتصويت له كممثل عنهم.

وجاءت نتائج الانتخابات على النحو التالي:

في بيت لحم: لين عساف من مؤسسة "ليلك" بمخيم الدهيشة رئيسا، ولؤي صبيح من مركز نسوي في تقوع نائبا للرئيس.
القدس: دانا شويكي من مؤسسة "سبافورد" رئيساً، وحمزة أبو دياب من مركز الإرشاد الفلسطيني نائبا للرئيس.
رام الله: بغداد الصالحي من مؤسسة حنظلة في قرية صفا رئيسا، وعطا شراكة من جمعية التنمية النفسية والاجتماعية في مخيم الجلزون نائبا للرئيس.
الخليل: محمود الجمل من جمعية "مكافحة التدخين" في مدينة الخليل رئيسا، ويمامة عمر من جمعية نهضة بنت الريف في دورا نائبا للرئيس.
أريحا: يانا سنبل من مخيم عقبة جبر رئيسا، وشريف أحمد من زبيدات نائبا للرئيس.

وأوضحت "الحركة العالمية" أن المرحلة الاستكمالية من انتخابات مجلس الأطفال ستكون خلال الأسبوع المقبل في محافظات: قلقيلية، وطوباس، وجنين، ونابلس، وطولكرم، وسلفيت.

وقالت إن هذا المجلس هو الأول من نوعه في فلسطين، مشيرة إلى أنه سيتم التواصل مع مؤسسات في قطاع غزة، لضمان سماع آراء الأطفال وتصوراتهم وتطلعاتهم، ومساءلة صناع القرار حول تطبيق حقوق الطفل ومدى احترامها في المجتمع الفلسطيني.