الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي ونظيرته الاندونيسية يشاركان بمراسم تنصيب القنصل الفخري

نشر بتاريخ: 14/03/2016 ( آخر تحديث: 14/03/2016 الساعة: 17:54 )
المالكي ونظيرته الاندونيسية يشاركان بمراسم تنصيب القنصل الفخري
رام الله -معا- أُقيمت مراسم تنصيب القنصل الفخري الجديد لجمهورية اندونيسيا لدى دولة فلسطين مها ابو شوشة، امس الأحد في مقر السفارة الاندونيسية في العاصمة الاردنية عمان، بحضور وزيرة الخارجية الاندونيسية السيدة ريتنو مارسودي، ووزير الخارجية الفلسطيني د.رياض المالكي.

جاء ذلك بعد رفض سلطات الاحتلال الاسرائيلية منح تصريح دخول لوزيرة الخارجية الاندونيسية والوفد المرافق لها الى دولة فلسطين، حيث توجه المالكي بالامس الى العاصمة الاردنية عمان، للقاء نظيرته الاندونيسية والمشاركة في مراسم التنصيب التي كان من المقرر اقامتها في مدينة رام الله.

واستهل المالكي اللقاء مع نظيرته مارسودي، باستهاجنه لمنع سلطات الاحتلال الاسرائيلي دخول وزيرة الخارجية الاندونيسية والوفد المرافق لها الى فلسطين، كما اشاد المالكي بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تربط دولة فلسطين مع جمهورية اندونيسيا، كذلك الدور الهام الذي تلعبه اندونيسيا في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في اقامته دولته المستقلة وعاصمتها القدس في المحافل الدولية.

واطلع المالكي نظيرته الاندونيسية على آخر التطورات السياسية في الارض المحتلة، والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الاسلامية والمسيحية، خاصة الاقتحامات المتواصلة لباحات المسجد الاقصى من قبل المستوطنين وسلطات الاحتلال الاسرائيلية، كذلك استمرار التوسع الاستيطاني وهدم المنازل ومصادرة الاراضي والاعدامات الميدانية والاعتقالات التعسفية، وعزل المدن والقرى والتجمعات الفلسطينية عن محيطها، مضيفاً ان هذه الممارسات تهدف الى القضاء على دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا، وفق مبدأ حل الدولتين.

كما اطلعها على الجهود الدبلوماسية الفلسطينية والعربية، خاصة اجتماع الرباعية العربية مع وزير الخارجية الفرنسي في الذي عقد في القاهرة الاسبوع الماضي، من أجل استصدار قرار من مجلس الامن بخصوص الاستيطان، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وايجاد آلية فاعلة لانهاء الاحتلال من خلال تشكيل مجموعة دعم دولية للمساهمة في احراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية وفق سقف زمني محدد لانهاء الاحتلال.

من جانبها، أكدت الوزيرة مارسودي، على موقف بلادها الثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني لنيل حريته واستقلاله واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، كذلك دعم اندونيسيا للجهود الدبلوماسية الفلسطينية والعربية من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي لدولة فلسطين.

كما أكدت على أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، حيث اشارت ان افتتاح قنصلية فخرية لجمهورية اندونيسيا لدى دولة فلسطين هي خطوة اولية لافتتاح سفارة لاندونيسيا لدى دولة فلسطين في القريب العاجل والتي من شأنها تقديم الخدمات والتسهيلات للزائرين والمقيمين الاندونيسيين في فلسطين، حيث طالبت الوزيرة مارسودي من القنصل الفخري الجديد السيدة ابو شوشة بالعمل على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية والسياحية والثقافية.

وفي الختام، شكر الوزير المالكي نظيرته الاندونيسية على الدعم الاندونيسي المتواصل لدولة فلسطين، مشيراً استعداد وزارة الخارجية بكافة قطاعاتها واداراتها، لتقديم كافة التسهيلات لانجاح مهام القنصل الفخري الجديد لجمهورية اندونيسيا السيدة ابو شوشة.