الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تنظم ورشة عمل في بلدة قباطية

نشر بتاريخ: 14/03/2016 ( آخر تحديث: 14/03/2016 الساعة: 18:39 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية وبلدية قباطية جنوب جنين، ورشة عمل تحت عنوان: "حقوق المرأة في صندوق النفقة"، عقدت في بلدية قباطية واستهدفت 18 مشاركا ومشاركة منهم 11 اناث و 7 ذكور.

وحاضر في الورشة كلا من المحاميات: فادية زكارنة، ميسم سمودي، ونادين ابو فرحة، وهن عضوات في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: معنى النفقه، الفئات التي تستحق النفقه، انواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبة والتي يجب أن تتوافر في حوزة المتقدم للاستفادة من خدمات صندوق النفقه، (وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقة، وتم توزيع البروشورات الخاصة بصندوق النفقة لتتمكن المشاركات بالورشة من التعرف على اليات ضمان حقوقهن والنفقة).

وفي نهاية الورشة خرجنا المشاركات بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، مأسسة العلاقات ما بين المؤسسات الرسمية ذات الصلة باداء وادارة صندوق النفقة ليمكن الصندوق من استعادة امواله بطرق سهلة وسريعة (وزارة الداخلية ، وزارة النقل والمواصلات ، وسلطة النقد )، التشبيك مع وزارة الخارجية لحثها على العمل من اجل اقرار اتفاقيات دولية تضمن ملاحقة وتسليم المكلفين الهاربين خارج البلاد مما يمكن صندوق النفقه من استرداد امواله.

وتأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.