الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تنظم ندوة حول الديّات في الميزان الشرعي

نشر بتاريخ: 16/03/2016 ( آخر تحديث: 16/03/2016 الساعة: 10:56 )
جامعة الخليل تنظم ندوة حول الديّات في الميزان الشرعي
الخليل- معا- تحت رعاية الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل، نظّمت كلية الشريعة ندوة بعنوان: "الديّات في محافظة الخليل في الميزان الشرعي". رحّب الدكتور الجعبري بوجهاء محافظة الخليل المشاركين، وأشاد بالتواصل البناء بين الجامعة والمجتمع. وشدد في كلمته على ضرورة عقد لقاءات لمعالجة ما يسمى بفورة الدم، والقضاء على هذه العادة الجاهلية، ولا يكون هذا إلا بتكاتف رجال العلم الشرعي، مع الوجهاء والمصلحين.

من جانبه بيَّن مدير الندوة عميد كلية الشريعة الأستاذ الدكتور حسين مطاوع الترتوري أن الندوة تأتي انطلاقاً من سياسة الجامعة المنبثقة من رؤيتها المحققة لرسالتها، وأهدافها، من التواصل مع القوى الفاعلة في المجتمع المدني؛ لتؤدي الجامعة دورها الفاعل في الإسهام في تحقيق السلم الأهلي بالتعاون مع الوجهاء والمصلحين، كما أراد لها مؤسسها المغفور له بإذن الله سماحة الشيخ محمد علي الجعبري، رجل الإصلاح الأول في المحافظة والوطن كافة. وتأتي هذه الندوة تحقيقاً لرؤية رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور نبيل الجعبري حفظه الله.

ومن هذا المنطلق جاءت دعوة كلية الشريعة للوجهاء المصلحين السيد عبد المعطي السيد، والسيد نافذ الجعبري، والسيد عبد الوهاب غيث، ليطلعوا طلاب الجامعة على الإجراءات والجهود المشكورة التي يقومون بها لرأب الصدع، وحقن الدماء. وتحدث الدكتور أيمن البدارين عن آراء العلماء في تحديد الديّة، وناقش الطلبة الأفكار التي طرحها الحضور.

وخرجت الندوة ببعض التوصيات التي يمكن مخاطبة ذوي العلاقة بها. في الختام شكر مدير الندوة المشاركين والحضور على ما تم طرحه من أفكار قيمة، كان لها أثر كبير في نجاح الندوة.