الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

70 اسيرة في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 16/03/2016 ( آخر تحديث: 16/03/2016 الساعة: 13:17 )
70 اسيرة في سجون الاحتلال
غزة-معا- افاد رياض الاشقر الناطق الإعلامي لمركز اسرى فلسطين للدراسات، بان عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع ليصل إلى 70 أسيرة، وذلك بعد اعتقال فتاة من جنين.

واوضح الاشقر بان الاحتلال اعتقل الفتاة " شيماء عطاطرة " (17 عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، على حاجز زعترة جنوب نابلس بذريعة محاولة تنفيذ عملية طعن على الحاجز، وكان اعتقل الفتاتين "إيناس سعيد أبو هلال" و" وفاء محمد أبو هلال" على حاجز الزيتونة قرب بلدة أبوديس شرقي القدس المحتلة بزعم العثور على سكاكين بحوزتهما، مما رفع عدد الاسيرات الى (70) اسيرة.

واشار الاشقر الى "أن الاحتلال صعد بشكل ملحوظ من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية الاخيرة بداية اكتوبر الماضي، حيث لا يكاد يمر يوم الا ويقوم جنود الاحتلال باعتقال نساء او فتيات، ووصل العدد الى 5 في بعض الايام، بحيث يتم اطلاق سراح بعضهن، والباقي يتم تحويله الى التحقيق والسجون، او الى المستشفيات في حال كانت الاسيرة مصابة بالرصاص" .

واضاف الاشقر بان الاسيرات موزعات بين سجنى هشارون والدامون الجديد، ويوجد بينهن (10) اسيرات مصابات بالرصاص واوضاعهم الصحية سيئة نتيجة نقلهن من المستشفيات الى السجون قبل اتمام علاجهن ، وكذلك يوجد بينهن (17) اسيرة قاصر، اصغرهن الاسيرة " ديما اسماعيل الواوى" 12 عاماً من الخليل، ومحكومة بالسجن لمدة 4 اشهر ونصف .

وبين الاشقر بان من بين الاسيرات (3) اصدر الاحتلال بحقهن قرارات اعتقال اداري، وهن الاسيرة " سعاد زريقات" من الخليل لمدة 4 اشهر، والاسيرة "سناء ابوسنينة" من الخليل ، لمدة 3 اشهر ، والاسيرة الطالبة " أسماء عبد الحكيم قدح" من نابلس لمدة 3 أشهر.

فيما لم تقتصر عمليات اعتقال النساء خلال الشهور الماضية على الضفة الغربية والقدس المحتلتين، انما امتدت لتشمل قطاع غزة المحاصر، ويعتقل الاحتلال اسيرتين من سكان القطاع، وهن الاسيرة " سناء محمد الحافي" (43) عاما من مخيم النصيرات وسط القطاع وهي أم لستة أبناء، والأسيرة " نسرين عبد الله حسن" ولديها 7 أطفال، ومحكومة بالسجن لمدة عام، و تم اعتقالهما علي معبر بيت حانون إيرز.

وطالب الاشقر بوقف استهداف المرأة الفلسطينية دون اي مبرر قانوني وبحجج كاذبة وادعاءات على حسب مزاج الجنود.