الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت توقع اتفاقيات تعاون مع جامعات عربية

نشر بتاريخ: 03/11/2007 ( آخر تحديث: 03/11/2007 الساعة: 18:57 )
رام الله - معا - وقعت جامعة بيرزيت، إتفاقية تعاون مع الجامعة الأردنية في مجال التعاون العلمي والثقافي، ووقعت مذكرتي تفاهم في مجالي التدريب والإرشاد المهني والوظيفي.

تم ذلك خلال الزيارة التي قام بها رئيس الجامعة د. نبيل قسيس إلى الجامعة الأردنية في عمان، حيث التقى برئيس الجامعة د. خالد الكركي وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين الجامعتين.

ونصت اتفاقية التعاون العلمي والثقافي على أن يعمل الطرفان على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات المتناظرة بهدف إلقاء المحاضرات أو إجراء البحوث المشتركة.

في حين نصت مذكرتا التفاهم في مجال التدريب والإرشاد المهني والوظيفي على تطوير برامج تدريبية تهدف إلى تزويد القطاعات الشبابية بمهارات إضافية تسهل عليهم الدخول إلى سوق العمل.

وشارك د. قسيس خلال هذه الزيارة في الاجتماع الخاص بإدارة "صندوق دعم الجامعات الفلسطينية " والذي ترأسه رئيس الصندوق ورئيس الجامعة الاردنية د.الكركي.

وكان قد قام د. قسيس يرافقه نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د.عبد اللطيف أبو حجلة بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة بدعوة من مدير جامعة الإمارات العربية د.هادف بن جوعان الظاهري وبترتيب مع مكتب الرئيس الأعلى للجامعة وزير التعليم العالي سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، حيث تم بحث سبل التعاون والعمل المشترك بين الجامعتين، بالإضافة إلى حضور حفل افتتاح مهرجان المفكرين في أبو ظبي.

هذا وقد التقى د. قسيس يرافقه د.أبو حجلة مدير الجامعة د. الظاهري وعدد من عمداء الكليات والمسؤولين، واجتمعا أثناء زيارتهما للجامعة التقنية في إمارة العين مع مدير الجامعة د. كمال حمدان ناصر وعدد من أعضاء هيئة تدريس سابقين في جامعة بيرزيت يعملون فيها، وأطلعوهم على الأوضاع في الجامعة والتطورات والإنجازات فيها.

ومن جانب آخر حضر د.قسيس مؤتمر " المعرفة الأول" الذي عقد في دبي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتقى عدداً من أصدقاء جامعة بيرزيت في دبي وأطلعهم أيضاً على وضع الجامعة ووضع التعليم العالي بشكل عام في فلسطين.

وقد أشاد رئيس الجامعة بالجهود التي يبذلها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للنهوض بالتعليم في العالم العربي نحو جسر الهوة المعرفية التي تفصله عن البلدان الأكثر تطوراً اقتصادياً وتكنولوجياً، وكذلك بإهتمام سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بجامعة بيرزيت وبتعزيز التعاون بينها وبين الجامعات في دول الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.