الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في سلفيت حول المشاركة السياسية للمرأة

نشر بتاريخ: 16/03/2016 ( آخر تحديث: 16/03/2016 الساعة: 20:26 )
رام الله-  معا-  نظم اتحاد العمل النسوي، الذراع النسوية للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، ندوة حول دور المنظمات النسوية في النهوض بمستوى المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية.

وأقيمت الندوة في مكتب حزب "فدا" في مدينة سلفيت على شرف الثامن من آذار وحلول الذكرى السادسة والعشرين لانطلاقة الحزب.

وتحدثت في الندوة سهام البرغوثي نائب الأمينة العامة لـ فدا بمشاركة نبيلة رزق عضو المكتب السياسي وعدد من ممثلات وممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والنسوية في محافظة سلفيت وكوادر وأعضاء وعضوات الحزب في المحافظة.

واستهلت البرغوثي حديثها بتبيان أهمية احياء يوم الثامن من آذار من خلال إجراء مراجعة نقدية لدور المنظمات النسوية في النهوض بوضعية المرأة على كافة المستويات .

وأكدت على أهمية دور هذه المنظمات في النهوض بمستوى المشاركة السياسية للمرأة لما لذلك من أثر كبير في عملية التنمية الشاملة وعملية البناء والتحول الديمقراطي وتعزيز دور المرأة كشريكة وليس كتابعة .

ونوهت البرغوثي إلى أن معظم المنظمات النسوية تضع على سلم أولوياتها قضية المشاركة السياسية للمرأة ووصولها إلى مراكز صنع القرار وقد عملت على تفعيل الدور السياسي للمرأة من خلال تكوين رأي عام محلي في هذا الاتجاه، وتبني برامج تسهم في بناء قدرات المرأة المرشحة والناخبة، وبرامج أخرى تستهدف زيادة الوعي السياسي النسوي.

واستعرضت سهام البرغوثي عقب ذلك تجربة النساء في الانتخابات البلدية والمحلية وتلك الخاصة بالأحزاب ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكان الاستخلاص الرئيسي أن دور المرأة وحجم مشاركتها السياسية ودورها في صناعة القرار لا يتناسب مع حجم التضحيات التي تقدمها ودورها النضالي الفاعل في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني .

وتضمنت الندوة مداخلات للحضور والاجابة على أسئلتهم فيما اختتمت بوصلة من الزجل الشعبي الفلسطيني للشاعر أبو الناجي من بلدة عرابة في محافظة جنين.