الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البدء بتصميم إطار منهاج الطفولة المبكرة في فلسطين

نشر بتاريخ: 17/03/2016 ( آخر تحديث: 17/03/2016 الساعة: 11:38 )
رام الله- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للتعليم العام، قسم رياض الأطفال، ورشة عمل للبدء بتصميم الإطار العام لمنهاج الطفولة المبكرة في دولة فلسطين، بحضور ومشاركة عدد من ممثلي المؤسسات الشريكة والناشطة في مجال الطفولة المبكرة.

وفي هذا السياق أكد القائم بأعمال مدير عام التعليم العام علي أبو زيد أهمية هذه الورشة التي تأتي في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تطوير قطاع الطفولة المبكرة في فلسطين والاستفادة من تجارب المؤسسات الشريكة لبلورة منهاج وطني خاص بهذا القطاع.

وأوضح أبو زيد أن الشراكة الفاعلة بين الوزارة والمؤسسات المهتمة بالطفولة المبكرة تبرهن على ضرورة بناء إطار عام وطني يلبي احتياجات الأطفال وقدراتهم وتنمية مهاراتهم وتحقيق النمو الشامل والمتكامل لهم.

من جهتها، قدمت رئيس قسم رياض الأطفال في الوزارة سهير عواد عرضاً شاملاً حمل عنوان "لماذا تمت الدعوة لعمل إطار عام لرياض الأطفال؟" حيث أشارت فيه إلى أهمية توحيد الجهود للمؤسسات العاملة في قطاع الطفولة المبكرة والاتفاق على سياسات العمل في هذا القطاع ، لافتة إلى الغايات التي ينبغي أن يحققها هذا الإطار، إضافة إلى المبادئ الي تستهدف تطوير ونمو الطفولة المبكرة، والتحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي في فلسطين.

وتضمنت الورشة عدة عروض قدمها الشركاء من مؤسستي برامج الطفولة، والرؤيا، إضافة إلى عرض قدمته الخبيرة في مجال الطفولة د. إلهام ناصر حيث استعرضت تجربتها في هذا المجال في دولة العراق، علماً بأن د. ناصر ستكون الخبيرة المعتمدة لدى الوزارة في تصميم هذا الإطار، بدعم من مؤسسة أنيرا.
وفي ختام الورشة قرر المشاركون تشكيل لجنة فنية مصغرة من عضوية بعض المؤسسات الشريكة؛ بغية البدء في تصميم الإطار من خلال عقد سلسلة لقاءات عمل بهذا الخصوص.