الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماعات مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا

نشر بتاريخ: 17/03/2016 ( آخر تحديث: 17/03/2016 الساعة: 13:24 )
شرم الشيخ-  معا -  تشارك فلسطين في اجتماعات كبار الموظفين ومجموعات العمل المتخصصة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقه في آسيا، بوفد يرأسه مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية والأفريقية السفير د. مازن شامية وعضوية المستشار فادي الحسيني. 

وأشار السفير شامية الى اهمية الاجتماعات التي يشارك بها 40 وفدا من الدول الاسيوية الأعضاء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، والتي تأتي في إطار التحضير للاجتماع الوزاري المزمع عقده في أبريل المقبل في الصين.

وسيناقش هذا الاجتماع العديد من الموضوعات ذات الصلة بدعم الأمن والاستقرار في آسيا بشكل خاص والعالم ايضا، وسبل تعزيز وتطوير التنسيق والتعاون المشترك بين دول القارة في مجالات متعددة يتصدرها المجال السياسي والأمني والعسكري والاقتصادي والتنموي، وبالإضافة الى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، ومكافحة المخدرات والتهديدات العابرة للحدود ،وجميع هذه القضايا باتت تمثل تحديات مشتركة لدول القارة والمجتمع الدولي بأسره.

كما أكد السفير شامية على اهمية مشاركه دولة فلسطين وبشكل حيوي وفعال في هذه الاجتماعات مع المجموعه الآسيوية تماشيا مع السياسة الفلسطينية الخارجية التي تشهد نقلة نوعية خلال الآونة الأخيرة واهتمام الطرفين الفلسطيني والدول الصاعدة في آسيا، للارتقاء بمستوى العلاقات بين فلسطين وهذه الدول في مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والتنموية، وايضا استكشاف آفاق ومجالات جديده ومتعددة للتعاون الفلسطيني الآسيوي بما يساهم ويعزز مفاهيم الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ويدعم إطلاق عملية سياسية جدية وفعالة تضمن إنهاء الاحتلال والاستيطان للأرض الفلسطينية المحتلة، وتساهم بشكل فعلي في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، والاستفادة من الخبرات والتجارب لهذه الدول الآسيوية باعتبارها نموذج نجاح كبير يحتذى به، ويمكن الاستفاده من تجاربه.