الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقتصاد غزة: اسرائيل توافق على ادخال الاسمنت

نشر بتاريخ: 17/03/2016 ( آخر تحديث: 19/03/2016 الساعة: 09:26 )
اقتصاد غزة: اسرائيل توافق على ادخال الاسمنت
غزة- معا- أكد د. عماد الباز وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الخميس، وجود موافقة إسرائيلية لإدخال الاسمنت لكشوفات وزارة الاقتصاد المتوقفة منذ أربعة أشهر.

وقال الباز في مقابلة مع مراسل "معا" :"تم التواصل ما بين وزارة الاقتصاد الوطني والسكرتير العام للأمم المتحدة التي تقوم بالتنسيق ما بين الاحتلال الاسرائيلي وزارتي الاقتصاد والاشغال حيث تم الإفادة بأنه سيتم إدخال الاسمنت لكشوفات وزارة الاقتصاد التي تم ايقافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من أربعة أشهر".

وأضاف "الجانب الإسرائيلي وافق على إعادة الكشوفات، وهناك وعود بانه خلال الساعات أو الأيام المقبلة سيتم تفعيل كشوفات وزارة الاقتصاد".

وأوضح وكيل مساعد الوزارة، وجود قرابة 30 ألف مواطن مسجلين وبحاجة للاسمنت.

وتابع : "باعتقادي إن صدق الاحتلال بإدخال الاسمنت الى القطاع المحاصر سيعيد الحياة العمرانية بغزة، لكن النقطة الاهم ليس إعادة كشوفات الوزارة والبلديات فقط بل زيادة عدد الشاحنات المحملة بالاسمنت الى القطاع".

وأعرب عن أمله أن يقوم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي، للسماح بإدخال كل كميات الاسمنت التي يحتاجها القطاع.

في موضوع السجائر، تدرس وزارة الاقتصاد تحديد اعلى تسعيرة للسجائر التي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني في القطاع خلال الاسابيع الماضية.

وقال الباز :" السجائر وارتفاع أسعارها يعود لأسباب خارجة عن إرادة التجار، بسبب وجود إشكاليات حقيقة في سيناء، وإن المشاكل الموجودة أدت الى ارتفاع تكلفة أسعار السجائر".

ووصف الباز هذا الارتفاع في أسعار السجائر والتي وصل سعر العلبة لقرابة الـ 30 شيقلا بدل 15 شيقلا بـ"الجنوني والخيالي".

وأضاف "هناك دراسة مستفيضة لوضع حد لاعلى تسعيرة لأسعار السجائر".

في موضوع الأخشاب، أفاد الباز: "بدأ الاحتلال بإدخال الأخشاب الخاصة بـ "الطوبار" والتي كانت ممنوعة من الدخول الى القطاع"، مطالبا التجار الذين اخذوا إذنا بإدخال الأخشاب الالتزام بالتسعيرة التي حددتها الوزارة، محذرا التجار الذي يرفعون الأسعار بإجراءات عقابية.

إعداد: أيمن أبو شنب