الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن- المخابز ترفع أسعار منتجاتها غير المدعومة 20 إلى 60%

نشر بتاريخ: 04/11/2007 ( آخر تحديث: 04/11/2007 الساعة: 11:04 )
بيت لحم- معا- رفعت نقابة أصحاب المخابز في الاردن أسعار منتجات الطحين غير المدعوم بنسب تراوحت بين 20% للحلويات و60% للخبز الافرنجي بجميع أنواعه، باستثناء الخبز الصغير المحسن الذي خفضت أسعاره إلى 240 فلسا للكيلوغرام.

وقال رئيس النقابة عبدالإله الحموي لـ"الغد" أمس إن زيادة الأسعار التي ستبدأ اعتبارا من اليوم، نتجت عن ارتفاع أسعار الطحين غير المدعوم (الزهرة والزيرو) بنسبة تجاوزت 150%، إذ أصبح طن الطحين يباع بـ360 دينارا بعد أن كان يباع بـ140 دينارا.

وجاء ارتفاع أسعار الطحين غير المدعوم بعد تطبيق وزارة الصناعة والتجارة الآلية الجديدة لسعر بيع الطحين للمطاحن والتي أعلنتها الأسبوع الماضي.

ورفعت النقابة أسعار بيع الحلويات المنتجة في المخابز بنسبة لا تتجاوز 20%، فيما رفعت أسعار الكعك بجميع أصنافه بنسبة لا تتجاوز 40%.

وطرأت أعلى نسبة رفع على أسعار الخبز الافرنجي بجميع أنواعه وأية منتجات أخرى، بحيث لا تتجاوز 60%.

ولكن النقابة خفضت أسعار بيع الخبز الصغير المحسن المنتج من الطحين الموحد المدعوم بنسبة 20% ليباع الكيلو بسعر 240 فلسا من دون تغليف، بعد أن كان يباع بسعر يتراوح بين 270 إلى 300 فلس للكيلوغرام، بحسب الاتفاق المبرم مع وزارة الصناعة والتجارة.

وجاء ذلك التخفيض بعد أن سمحت الوزارة للمخابز باستخدام الطحين الموحد المدعوم لإنتاج الخبز الصغير المحسن.

وقال الحموي بأنه "لولا السماح للمخابز باستخدام الطحين الموحد المدعوم لإنتاج الخبز الصغير المحسن لارتفعت أسعار الكيلوغرام إلى 550 فلسا، بدلا من أن تنخفض.

وأوضح الحموي أن النقابة تدرس في الوقت الراهن استيراد الطحين والقمح لتغطية احتياجات المخابز الإنتاجية، بعد أن باتت تحصل على الطحين بالأسعار العالمية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة أعلنت بيع مادة الطحين بجميع أنواعه للمطاحن بالأسعار العالمية من دون دعم، على أن يستمر توجيه الدعم للطحين الموحد المستخدم في إنتاج الخبز الكبير المدعوم بشكل مباشر للمخابز، ليحافظ على سعره المقدر بـ16 قرشا للكيلوغرام.

وكانت الوزارة أشارت في وقت سابق إلى أن التعليمات الجديدة "تستهدف المحافظة على المال العام من الهدر ووقف استخدام وبيع مادة الخبز كمادة علفية للمواشي، خصوصا بعد ارتفاع أسعار الحبوب عالميا".