الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات شعبية واقتصادية تصر على التعامل بالمثل مع الشركات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/03/2016 ( آخر تحديث: 20/03/2016 الساعة: 22:36 )
رام الله- معا- نظمت حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، اليوم جمعية، اجتماعا تنسيقيا على هامش معرض الغذاء الفلسطيني 2016 حضره اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، ممثلا باعضاء مجلس الإدارة اسامة الحرباوي وزياد الجبريني وعبد الحكيم فقهاء ومدير عام الاتحاد نصر عطياني، والامين العام للاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عودة شحادة، وحملة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية صلاح الخواجا، واعضاء مجلس إدارة الجمعية في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية ود. ايهاب البرغوثي وريم مسروجي والناطق بلسان الجمعية الدكتور محمد شاهين، ورئيس الجمعية في محافظة نابلس اياد عنبتاوي.

وناقش الاجتماع استمرار القرار الإسرائيلي بمنع خمسة شركات فلسطينية لانتاج الالبان واللحوم من التوزيع في القدس المحتلة، وسبل وقف هذا القرار وتوسيع الشركات المسموح لها بالتوزيع في القدس التي هي اصلا ممنوعة تاريخيا من ذات الاصناف، وأهمية موقف الحكومة بالتركيز على ضرورة استخدام حق التعامل بالمثل في حال استمر قرار المنع.

وأكد الحضور انهم سيعملون بالتوازي لمواجهة قرار المنع والضغط للسماح لبقية شركات الالبان واللحوم بالتسويق في القدس.

وقالوا "كوننا نريد النسوق للمواطن الفلسطيني في القدس المحتلة الذي هو جزء من الشعب الفلسطيني، من خلال توجيه رسالة للجنة الرباعية بممارسة مسؤولياتها في هذا الاتجاه، ومخاطبة دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية لاشهار الموقف القانوني من هذا الاجراء وعدم شرعية منع بقية الشركات الممنوعة تاريخيا من التسويق في القدس".

وقرر المجتمعون التواصل مع الامانة العامة لمجلس الوزراء، من أجل التعجيل باصدار قرار المنع على قاعدة التعامل بالمثل.

وقرّر المجتمعون تنظيم وقفة امام رئاسة الوزراء يوم الثلاثاء القادم الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمشاركة الشركات الخمسة الممنوعة والشركات الفلسطينية الممنوعة تاريخيا من التوزيع.

وقرر المجتمعون التواصل مع المحافظات كافة من قبل جمعية حماية المستهلك الفلسطيني وحملة "بادر" من أجل الضغط والتأثير كل في محافظته، للتضيق على الشركات الإسرائيلية للالبان واللحوم عبر التوعية المجتمعية لدعوة المستهلك لمقاطعتها وحث التجار والموزعين على مقاطعتها تضامنا مع الشركات الفلسطينية كدور من ادوار الجمعية والحملة وضمن رسالة الجمعية في تشجيع ودعم المنتجات الفلسطينية.

الجدير بالذكر ان رئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله اعلن في كلمته في افتتاح معرض الغذاء الفلسطيني 2016 "إسرائيل تستمر في محاولاتها لعزل القدس عن محيطها وطمس هويتها، ووصل بها الأمر لحد منع منتجات خمس شركات فلسطينية كبرى من دخول مدينة القدس واحتكار سوقها لصالح المنتج الإسرائيلي، وهو ما يعتبر قرارا سياسيا تعسفيا، تنتهك به كافة الأعراف والاتفاقيات التجارية، وتحاول من خلاله، سحق اقتصادنا الوطني وخنق سبل تطوره ونموه، وفي الوقت الذي نحذر فيه من تبعات استمرار هذا القرار العنصري، فإننا نناشد دول العالم، التدخل الفاعل لإلزام إسرائيل التقيّد بالاتفاقات الموقعة، وإلا فسنضطر إلى معاملتها بالمثل ومنع منتجاتها المماثلة من دخول أسواقنا."