الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تغازل القاهرة بلافتة

نشر بتاريخ: 21/03/2016 ( آخر تحديث: 21/03/2016 الساعة: 18:41 )
حماس تغازل القاهرة بلافتة
غزة- معا- أثار وضع نشطاء من حماس لافتة كبيرة على مفترق السرايا وسط مدينة غزة كتب عليها "المقاومة لا توجه سلاحها إلى الخارج، والبوصلة نحو تحرير فلسطين"، تساؤلات حول مغزى هذه الخطوة التي جاءت عقب لقاء وفد قيادي من الحركة مع مسؤولي المخابرات المصرية بالقاهرة قبل أيام.

وحلت اللافتة الجديدة محل لافتة كان مكتوبا عليها "القدس تنتظر الرجال" مع صور للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر ووالده وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس وإسماعيل هنية نائب رئيس المكتب، بالإضافة إلى شعار الحركة والقسام والإخوان.

وحول مغزى وضع اللافتة، رأى الكاتب ورئيس تحرير صحيفة "الرسالة" وسام عفيفة أن ذلك ربما محاولة من حركة حماس للتأكيد على مواقف سابقة أنها لا تتدخل في الشأن الداخلي المصري ولا يوجد لها أي ارتباط تنظيمي أو إداري مع إخوان مصر.

وقال عفيفة في حديث لمراسل "معا": "هذه مرحلة نشر أجواء من الثقة المتبادلة ربما خلال الساعات المقبلة يكون وفد حركة حماس في القاهرة لاستكمال المشاورات".

واستبعد أن تقطع حركة حماس علاقاتها بأي محور من المحاور في المنطقة، وقال: "حماس تسعى الى اضافة ومراكمة علاقات العربية والاسلامية والا تقتصر على طرف معين.. ومن مصلحة حماس وغزة والقضية أن تفتح الحركة خطوط تواصل واسناد ودعم مالي وسياسي ومن كل الجهات بدون دفع اثمان سياسية من أي محور".

واشار الى ان كل المنطقة والاحزاب تعيش حالة صعبة في ظل المتغيرات وهذا ينعكس على حماس وعلاقاتها وغزة.

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة قبل ايام اجتماعات بين المخابرات المصرية وقيادة حماس دون الافصاح عن فحواها.

لكن الدكتور موسى ابو مرزوق قال في تصريح نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عقب انتهاء الاجتماعات:"عبرنا وبوضوح شديد عن حرصنا على أمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعلى قيامنا بكامل التزاماتنا بحفظ الحدود وعدم إتاحة المجال للعبث بأمن مصر واستقرارها، ولن يكون القطاع مأوى أو ملجأ لمن يضر بأمن مصر".

واضاف "وأوضحنا أن أمن مصر هو أمن لفلسطين، وأن قطاع غزة المتضرر الأكبر من فقدان الأمن في سيناء.. كما اوضحنا سياسة الحركة في الاغتيالات السياسية وإدانتنا لعملية اغتيال المستشار هشام بركات".

وتابع :"الزيارة لها ما بعدها ونعتقد بأنها فتحت صفحة جديدة وخطاب مودة لأشقائنا في مصر مؤكدين أنه لا يأتي من قبلنا إلا الخير والسلام".

وكان وفد حركة حماس غادر قطاع غزة السبت قبل الماضي الى القاهرة عبر معبر رفح البري وضم أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس من غزة محمود الزهار، عماد العلمي وخليل الحية، وترأسه من الخارج القيادي البارز موسى أبو مرزوق.

إعداد: أيمن أبو شنب