الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

"ضمان الودائع" و"الاسكان" يعقدان ورشة عمل توعوية لموظفي البنك

نشر بتاريخ: 21/03/2016 ( آخر تحديث: 21/03/2016 الساعة: 17:46 )
"ضمان الودائع" و"الاسكان" يعقدان ورشة عمل توعوية لموظفي البنك
غزة- معا-  نظّمت مؤسسة ضمان الودائع برعاية بنك الإسكان للتجارة والتمويل، اليوم الإثنين، ورشة تثقيفية عن المؤسسة ونظام ضمان الودائع من حيث تاريخ نشأته في عديد من دول العالم واهم المبادئ والاهداف التي قام على اساسها النظام، ودور المؤسسة الفلسطينية في تحقيق اهداف النظام في فلسطين.

وجاء ذلك في سياق حملة التوعية العامة لموظفي الكوادر المصرفية العاملة في قطاع غزة عن نظام ضمان الودائع.

وحضر الورشة رائد عوض مدير بنك الاسكان، وعدد كبير من مسؤولي خدمة العملاء ومسؤولي وموظفي الخطوط الامامية في افرع البنك العاملة في قطاع غزة.

واستعرض الناصر الشوا مدير المؤسسة الفلسطينية في قطاع غزة، نشأة المؤسسة واهم الاهداف من تاسيسها وبشكل رئيس حماية اموال المودعين وخاصه الصغار منهم وتعويضهم بحد سقف الضمان 10000 دولار امريكي حسب القانون، علما بان هذه الشريحة تشكل ما نسبته 92 % من الجمهور الفلسطيني المودع.

وشدد الشوا على اهمية التعاون المشترك بين المؤسسة والبنوك الاعضاء لديها، موضحا تكاملية العلاقة بين الطرفين كونهم جزء مهم من شبكة الحماية المصرفية في طمأنة الجمهور الفلسطيني المودع، وتشجيع الادخار وصولا لترصين الاستقرار المالي و المصرفي.

ونوه الى الجهد الذي بذلته سلطة النقد الفلسطينية في هذا المجال والمتمثل في تهيئة الظروف المناسبة والبيئة الملائمة لانشاء نظام ضمان ودائع فعال في فلسطين.

وأكد ان النظام المصرفي الفلسطيني كان مهيئا لقيام النظام، نظرا لمتانة النظام المصرفي ولتمتعه بالسلامة المالية وتحقيقه لنسب مرتفعه في مؤشرات الاداء والتي جاءت اعلى من النسب المحدده حسب المعايير الدولية الامر الذي ادى الى تعزيز قدرة سلطة النقد الفلسطينية في المبادرة بانشاء نظام ضمان ودائع في فلسطين.

واشار الشوا الى ان المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع هي عضو كامل في الجمعية الدولية لضامني الودائع منذ شهر نوفمبر 2013، وكانت قد باشرت اعمالها مطلع عام 2014 في رام الله وقطاع غزة منتصف عام 2015 في ضمان اموال المودعين لدى المصارف المرخصة من قبل سلطة النقد الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء، تقدم الشوا نيابة عن المؤسسة الفلسطينية بالشكر للادارة التنفيذية والعليا لبنك الاسكان على التعاون في تسهيل مهمة المؤسسة في تحقيق احد اهدافها المهمة في التوعية العامة عن فكرة ضمان الودائع.