الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل جلسة المتهم الرئيسي بقتل الطفل ابو خضير

نشر بتاريخ: 22/03/2016 ( آخر تحديث: 23/03/2016 الساعة: 09:55 )
تفاصيل جلسة المتهم الرئيسي بقتل الطفل ابو خضير
القدس- معا - عقدت يوم الأربعاء جلسة لمناقشة التقرير الطبي الذي قدمه الطبيب الأخصائي النفسي المُعين من قبل النيابة العامة الإسرائيلية الذي يؤكد أهلية يوسيف بن دافيد المتهم باختطاف وقتل الفتى محمد أبو خضير في شهر تموز عام 2014.

واستجوب محامي الدفاع عن المتهم بن دافيد ثلاثة اطباء نفسيين وهم من أصدروا ووقعوا على التقرير الطبي للوضع النفسي والعقلي لموكله، حيث أكد الأطباء – وتم استجوابهم كل على حده- أن يوسيف بن دافيد عاقل وعلى دراية بكامل أفعاله، وحاول محامي الدفاع ايجاد الثغرات في التقرير المقدم للمحكمة من خلال استجواب الأطباء.

المحامي مهند جبارة

وأوضح المحامي مهند جبارة- محامي عائلة الشهيد أبو خضير، ان التقرير الطبي للأطباء استند الى تشخيص المتهم بقتل الفتى أبو خضير الذي اعتمد على عاملين وهما :فيديو "تمثيل الجريمة" للمحققين عقب تنفيذها بعدة أيام وقبل لقاء محاميه، وحركاته في السجن، وخلال احضاره الى المستشفى أظهرت كاميرات المراقبة بأنه شخص عاقل جدا ويتصرف بوعي كامل ولا يعاني من أي اضطرابات عقلية أو نفسية.

وأضاف جبارة ان التقرير استند على ذلك لعدم استجابة بن دافيد مع الاطباء لاجراء فحوصات طبية.

وقال جبارة :" أن الطبيب الرئيسي الذي أشرف وأعد التقرير الطبي كان خلال الجلسة على ثقة كاملة بما جاء في تقريره وتحدث بطلاقة خلال استجوابه أمام هيئة المحكمة، وتمكن من الرد على جميع استجوابات محامي الدفاع عن بن دافيد.

استجوابات محامي الدفاع عن المتهم الرئيسي

أما استجوابات محامي الدفاع عن المستوطن بن دافيد فقد تركزت وتمحورت حول 4 نقاط رئيسية، طرحها على الاطباء الثلاثة، حيث حاول أن يدعي انها تضم ثغرات وتؤكد أن موكله يعاني من اضطرابات نفسية مختلفة، ولو كان شخصا عاقلا لما قالها كما أوضح المحامي جبارة.

وأضاف جبارة أن محامي الدفاع قام ببناء استجوابته على 4 نقاط قالها بن دافيد خلال تمثيل جريمته بعد ارتكابها، تدل انه مريض، حيث قال لشريكيه" اقتلوه هذا شخص ضخم ... فكيف لموكله أن يقول انه ضخم وهو انسان صغير الحجم؟؟ سيعتدي علينا.... فكيف لموكله أن يقول ذلك بينما كان ابو خضير فاقدا لوعيه ولا يستطيع الحركة؟؟؟ أشعر بوجود مليون عربي يركض خلفنا...؟؟؟ ولم يكن أحدا خلفهم... العرب بسبعة أرواح.. لكن الانسان لديه روح واحدة فقط.


وأضاف المحامي جبارة أن الأطباء الثلاثة ردوا على محامي الدفاع بشكل علمي وقدموا له تفسيرات وشروحات حول مداخلاته وأسئلته لهم ، فحسب علم النفس "أي شخص يشعر بالخوف من شخص آخر يتخيله بأنه شخص ضخم، كما سيشعر بالقلق الدائم خلال وجوده، أما قوله سيعتدي علينا فهذا ناتج عن الخوف الطبيعي لاي معتدي، أما عن العرب ب7 أرواح فهذه عبارة يستخدمها الجميع."

وقال جبارة:" حسب توقعاتي لم يتمكن محامي الدفاع من ايجاد أي ثغرة بالتقرير الطبي، حيث تمكن الأطباء بأعطاء تفسيرات علمية دقيقة على الحالات التي ادعى محامي الدفاع انها ثغرات في التقرير، وما قاله بن دافيد خلال اختطاف ابو خضير هي عبارات طبيعية تصدر عن اي شخص عن ارتكاب جريمة، وهي لا تدل على معاناته من اضطرابات نفسية كما يحاول ان يظهره محاميه.

وأضاف جبارة أن جلسة عينت في الخامس من شهر نيسان القادم، لتقديم التلخيصات من محامي الدفاع والنيابة العامة – التي تمثل العائلة-5-4 -2016،.

أما والدا الشهيد أبو خضير فقط طالبا من هيئة المحكمة عدم المماطلة في ادانة القاتل الرئيسي ، وقد مر اكثر من عام ونصف على الجريمة.

متابعة ميسة أبو غزالة