الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيدم: الإبداع ضمانة حقيقية للوصول إلى العالمية

نشر بتاريخ: 23/03/2016 ( آخر تحديث: 23/03/2016 الساعة: 18:00 )
صيدم: الإبداع ضمانة حقيقية للوصول إلى العالمية
رام الله - معا - شدد وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم على ضرورة الاستفادة من التطورات الراهنة في عالم المعرفة والتكنولوجيا والتعليم وتوظيف الخبرات والإمكانات والطاقات الفلسطينية وتشجيع البحث العلمي من أجل ضمان الالتحاق بركب التطور على المستوى العالمي.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم، بفعاليات المؤتمر الدولي الفلسطيني الثاني لعلوم المواد والنانوتكنولوجي، الذي نظمته كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية، تحت رعاية رئيس الوزراء أ.د رامي الحمد الله.

وحضر فعاليات الافتتاح محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، وأ.د ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، وأ.د غسان السفاريني عميد كلية العلوم، بالإضافة إلى نواب رئيس الجامعة ومساعديه، وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر والأقسام في الجامعة، وعدد من الشخصيات الإعتبارية، بالإضافة إلى مشاركة علماء ومختصين من عدد من الدول العربية، وأسرة التربية والتعليم العالي.

وأكد صيدم في كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء، أن الإبداع الفلسطيني يعد ضمانة حقيقية بغية الوصول إلى العالمية، موضحاً أن الاهتمام بالبحث العلمي يشكل قاعدة صلبة لبناء اقتصاد المعرفة والنهوض بواقع التعليم.

وأشار صيدم إلى الحرص الذي توليه الحكومة من أجل تعزيز روح الإبداع في المؤسسات الأكاديمية، مؤكداً أن الوزارة ستبقى هي الأخرى وفية للمبدعين وللباحثين وستقدم كل جهد مستطاع من أجل رفعة شأن التعليم وتبني الأفكار المبدعة خاصة بعد الانجاز الذي حققته المربية حنان الحروب التي استطاعت أن تضع اسم فلسطين عالياً فوق خارطة المعرفة عربياً وعالمياً.

وأشاد صيدم بالمرتبة المتقدمة التي حققتها جامعة النجاح على المستوى الوطني والدولي، داعياً في الوقت ذاته إلى الاستفادة من الخبرات العلمية والاهتمام بمثل هذه النشاطات النوعية.

بدوره أكد د. النتشة على حرص جامعة النجاح الوطنية بالبحث العلمي والتكنولوجيا حيث تعمل دائماً على مواكبة التطورات ودعم المنشورات العلمية والأبحاث، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل باستمرار من أجل تطوير الكفاءات في مختلف التخصصات، متأملاً أن يخرج هذا المؤتمر بشراكات بحثية عالمية تركز على البحث والتطوير والخروج بتوصيات علمية نستفيد منها في المستقبل القريب.

وافتتح د. السفاريني المؤتمر بكلمة رحب فيها بالحضور، موضحاً أن جامعة النجاح أثبتت من خلال المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية التي تعقدها على مدار العام مدى حرص إدارة الجامعة على أن تكون الجامعة الوطنية في المقدمة على المستوى البحثي، مبيّناً أن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو ادراك أهمية هذا النوع من الأبحاث وزيادة مستوى التفاعل بين الباحثين وتوثيق الروابط العلمية بين الباحثين ومؤسساتهم العلمية والبحثية وقطاعات المجتمع الصناعية والإنتاجية والخدماتية.

وتخلل حفل الإفتتاح تكريم جامعة النجاح الوطنية للوزير صيدم، حيث قام د. النتشة بتقديم هدية تذكارية له.

كما تم تكريم شركة أوميجا للمواد الأولية ومصنع الراجح للمنظفات الكيماوية وشركة مصنع الزهراء للصناعات الغذائية والشراب؛ تقديراً لدعم هذا المؤتمر.

وسيتضمن المؤتمر في يومه الأول ثلاث جلسات تتناول عدّة مواضيع من أهمها: موضوع الخصائص الضوئية لأفلام رقيقة وأعمدة نانوية، والتفاعلات الضوئية في الفاصل السطحي لـــ ZnO ، ودرجة الإنتقال الزجاجية ودراسة خصائص المواد النانوية باستعمال الماسح الضوئي الميكروسكربي.