الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يجتمع بنظيره البلجيكي في بروكسل

نشر بتاريخ: 23/03/2016 ( آخر تحديث: 23/03/2016 الساعة: 21:04 )
المالكي يجتمع بنظيره البلجيكي في بروكسل
بروكسل-  معا -  استقبل وزير الخارجية البلجكي ديدي رينديرز نظيره الفلسطيني رياض المالكي في قصر ايغموند بوزارة الخارجية البلجيكية في بروكسل وقدم له الشكر للتضامن الذي ابداه الشعب الفلسطني وقيادتة، على مستوى الرئيس والحكومة ووزير الخارجية ازاء الهجمات الارهابية التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل

الوزير المالكي الذي جدد ادانته للعمليات الارهابية التي ضربت بلجيكا، اكد على ضرورة تظافر كل الجهود في التصدي بحزم للارهاب والذي لا يعرف اي حدود.

كما وضع نظيره البلجيكي بشأن الموقف الفلسطيني الداعم للمبادرة التي اطلقتها فرنسا لعقد مؤتمر دولي للسلام، مبينا جهود الدبلوماسية الفلسطينية في تسويق هذه المبادرة الفرنسية على مختلف المستويات العربية، الاسلامية والافريقية من خلال الاجتماعات و القمم التي عقدت تباعا في القاهرة وجاكرتا واديس ابابا، والتي رأى فيها انها المبادرة الوحيدة المطروحة على المستوى الدولي للخروج من الفراغ السياسي في عملية السلام في الشرق الاوسط والناجم عن فشل مبادرة وزير الخارجية الامريكي كيري في اذار من عام 2014.

واضاف المالكي ان القيادة الفلسطينية تنتظر انتهاء جولة المبعوث الفرنسي الخاص بير فيمون وتسليمه تقريره لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو حيث سيزور الاخيرة المنطقة ، بما فيها فلسطين في الاسبوع الاول من شهر نيسان.

على الصعيد الميداني شرح الوزير المالكي سياسة التصعيد الاسرائيلي من جهة تنفيذ قوات الاحتلال لجرائم بحق الشبان الفلسطينيين على الحواجز العسكرية الاسرائيلية المقامة على الارض الفلسطينية ومن جهة التوسع في مصادرة الاراضي الفلسطينية وبناء مستوطنات عليها ، مطالبا دول الاتحاد الاوروبي بخطوات عملية لانقاذ حل الدولتين ووقف الانتهاكات الاسرائلية وخاصة تلك المتعلقة بتدمير المشاريع التي يدعمها الاتحاد الاوربي والحكومة البلجيكية.

من جهته اعرب وزير الخارجية البلجيكي عن دعمه للمبادرة الفرنسية ، مؤكدا على ضرورة التحرك السياسي على مستوى بلجيكا و الاتحاد الاوربي ، كما جدد موقف بلده الرافض للاستيطان الاسرائيلي معتبرا انه عقبة في وجه عملية السلام وفي تطبيق حل الدولتين.

وتناول الاجتماع بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية في شهر مايو القادم.

حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني ، مساعد الوزير للشؤون الاوربية السفير امل جادو ، سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي ، بلجيكا ولوكسمبورغ عبدالرحيم الفرا والمستشار حسان البلعاوي في بعثة فلسطين والمكلف بالعلاقات الثنائية ، فيما حضره من الجانب البلجيكي مستشار الوزير سيبيبل دي كارتيه ومسؤول ملف الشرق الاوسط وليام اسيلبورن.

وفي وقت لاحق اجتمع وزير الخارجية بالسفراء العرب المعتمدين في بلجيكا ولدى الاتحاد الاوربي في مقر بعثة الجامعة العربية ووضعم بصورة اجتماعاته على المستويات البلجيكية والاوروبية.