الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني يقر نظامه الداخلي

نشر بتاريخ: 24/03/2016 ( آخر تحديث: 24/03/2016 الساعة: 19:20 )
المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني يقر نظامه الداخلي
رام الله- معا - اقر المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني نظامه الداخلي وكذلك اطره واجسامه التنفيذية في اجتماعه الثاني الذي عقده اليوم بوزارة العمل، حيث تم احالته الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه. جرى ذلك بحضور وزيري العمل مأمون أبو شهلا والتربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ووكيل وزارة العمل ناصر قطامي، واعضاء المجلس الاعلى.

واكد ابو شهلا خلال الاجتماع على أهمية ما تم انجازه من مشاريع قرارات بهذا المضمار لكي يتم مناقشتها بمشاركة جميع الشركاء، وإبداء الملاحظات مع التقدير للجهود التي عملت بالسابق مع لجان الاختصاص التي استطاعت ان تحقق مهامها وان تضع بين ايدينا زبدة جهدها المميز للوصول الى الهدف من انشاء المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني بفلسطين.

واشار ابو شهلا الى ان هذا الحراك هدفه ترميم واصلاح كافة الملاحظات بنظام التعليم في السنوات السابقة والتركيز على التعليم والتدريب المهني والتقني الذي من شانه تنفيذ الخطط المطلوبة على الرغم من اننا بحاجة الى مساهمة القطاع الخاص في دعم هذا التوجه والتغيير في الصورة النمطية بالمجتمع تجاه مفهوم التدريب المهني والتقني، معرجا على بعض النماذج العالمية المشرقة في نظام التعليم والتدريب المهني والتقني التي ساهمت في تخفيف معدلات البطالة، والدور الكبير الذي تقوم به هيئات التدريب المهني والتقني في المجتمع.

من جانبه، وصف د. صيدم بان التدريب المهني والتقني هو الفيصل في تطوير الحياة العملية والمهنية لابنائنا فثمة حاجة الى بذل المزيد من الجهود، مشيرا الى اهمية تطوير العلاقة ما بين القطاع العام والخاص والمساهمات المشتركة بهذا المجال والمجالات المختلفة، منوها الى اهمية دور الكليات المهنية واصلاح مفاهيم التدريب المهني والتقني في المجتمع.

واضاف د. صيدم بان هناك توجه بوزارة التربية والتعليم العالي لايلاء التعليم المهني اولوية كبيرة في استراتيجيتها ، من خلال اضافة حصص للتعليم المهني والتقني في مراحل تعليمية معينة لكي نساعد على التغيير والاصلاح في هذه المفاهيم والنظرة المغلوطة ازاء المجالات المهنية المختلفة .