الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تحقق فوزا تاريخيا في المناظرات لدى مشاركتها الأولى

نشر بتاريخ: 27/03/2016 ( آخر تحديث: 27/03/2016 الساعة: 11:32 )
فلسطين تحقق فوزا تاريخيا في المناظرات لدى مشاركتها الأولى
الخليل- معا- حققت فلسطين يوم أمس، فوزا تاريخيا مستحقاً في برنامج المناظرات المقام ضمن المنتدى الإقليمي للشباب في تونس بتحقيقها المركز الأول في مسار اللغة العربية والمركز الثالث في مسار اللغة الإنجليزية. وقد فاز الفريق الفلسطيني في مشاركته الاولى على فرق ثمانية دول عربية تشارك في المنتدى. وتاتي مشاركة فلسطين في إطار برنامج صوت الشباب العربي الذي بدأه كلاً من المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة "آنا ليند" في عام 2011، وتعد هذه المسابقة الأولى التي تشارك فيها فلسطين.

وقد قدم الفريق أداء مبهراً أذهل الحكام والفرق المشاركة وخاصة لدى الفريق مباراياته الأولى فور وصوله إلى قاعات المناظرة بعد يوم سفر شاق. حيث شارك الوفد المكون من لارا كسبري وأسيل شاهين وداليا الأحمد وإياد غزال وبهاء الفروخ ورفيق حموي وأحمد مسودة وقاسم الشاعر. وقد شارك المدربين هند أبو شخيدم وعدنان البوبلي كذلك في تحكيم وتوجيه الفرق في المنتدى الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة Idea ومؤسسة أنا ليند.

والمنتدى هو أحد الأركان الرئيسية للبرنامج الإقليمي والذي يهدف الي إتاحة الفرص والأدوات وتنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في إقامة وإدارة مناظرات فعالة من أجل المساهمة في اثراء الحوار البناء والديموقراطي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد عبر الفائزون عن فرحتهم بالفوز وأهدوا الفوز لفلسطين وأهليهم، وعقبوا على مشاركتهم بالمنتدى على أنه فرصة رائعة لصقل المهارات وإبراز ما لدى الشباب الفلسطيني من قدرات وطاقات تنافس على المستوى الإقليمي والعالمي.

ويأتي هذا الفوز تتويجاً لمرحلة إعداد وتدريب على مدار سبعة أشهر تخللها عقد مسابقة فلسطين الوطنية للمناظرات في شهر شباط الماضي من اجل اختيار الفريق المتأهل للمشاركة في المسابقة الإقليمية. وقد قام المجلس الثقافي البريطاني، منذ اطلاقة البرنامج لأول مرة في فلسطين في شهر تشرين الأول الماضي، بالتعاون مع سبع مؤسسات شبابية في الضفة الغربية وهم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية في القدس ورام الله ومؤسسة ملتقى الطلبة وجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم ومركز بيت الطفل الفلسطيني في الخليل ومركز حمدي منكو التابع لبلدية نابلس ومركز العودة في طولكرم والهيئة الاستشارية للمؤسسات الأهلية في جنين. حيث عقد الشركاء العديد من أنشطة البرنامج من جلسات تدريبية، مناظرات عامة، ومسابقات مناظرات محلية شارك فيها العديد من الشباب والشابات في كل من مدن جنين وطولكرم ونابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل.

وقد شارك بالفاعلية 100 شاب وشابة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والأردن ولبنان وفلسطين وحضره جمع غفير من المهتمين من مؤسسات المجتمع المدني وألقت السيدة وداد بو شمعاوي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام للعام 2015 ضمن التحالف الرباعي التونسي كلمة عن أهمية الحوار ودور المناظرة في تعزيز تقبل الآخر.

يعتمد برنامج صوت الشباب العربي على الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والقطاع التعليمي من الجمعيات الأهلية، مجموعات شبابية، مراكز ثقافية، مدارس، وجامعات، بالإضافة الي الوزارات المعنية في كل من الأردن، ومصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وفلسطين ولبنان. ويقوم البرنامج أساسا على شراكات مع الجامعات والمدارس والمنظمات غير الحكومية، من أجل ضمان مشاركة الشباب من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة في جميع أنحاء المنطقة.

منذ انطلاقه في فلسطين في عام 2015، وتحضيراً للمسابقة الوطنية تم تنظيم برنامج ومنتديات للمناظرات وتبادل الخبرات الشبابية في أنحاء البلدان المستهدفة، وقد شمل إنشاء نواد للمناظرات مدعومة بشبكة من الميسرين المدربين مما عمل على إشراك الشباب من مختلف المناطق وإتاحة الفرص لهم للمشاركة والتعلم والاستفادة والمنافسة على تمثيل فلسطين في المسابقة الإقليمية.

ويعمل البرنامج كذلك على إنشاء شبكة دعم وموارد إقليمية ومجموعة من أدوات التدرب لغرض تيسير مزيد من النقاش الذي بدوره سيوفر منصة لدعم وتطوير نوادي المناظرات القائمة في البلدان المستهدفة وملتقى لتبادل الميسرين لخبراتهم وتجاربهم الناجحة وتقديم الدعم الشخصي. سيتم انتاج أدوات التدريب عن طريق إكساب مواد الدعم المتاحة والتدريب الطابع المحلي من حيث اللغة (العربية) والمحتوى (الموائمة الثقافية).