الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول نظرة المجتمع تجاه الاشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 27/03/2016 ( آخر تحديث: 27/03/2016 الساعة: 16:09 )
القدس- معا- نظم مركز المنتدى الثقافي ندوة بعنوان "نظرة المجتمع تجاه الإعاقة والتحديات التي ويواجهونها" في مقر في قرية بيت عنان تحدث فيها كل من الطلبة أسماء شماسنه وهي من فئة الاشخاص ذوي الاعاقة ورئيس المجلس المحلي في بيت عنان ناجي جمهور ورئيس مركز المنتدى الثقافي حسام ألشيخ ومحمد ألخطيب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في منطقة شمال غرب القدس، والصحفي عدنان داغر

وأعرب جمهور عن استعداد المجلس بالتعاون مع المجالس المحلية الأخرى في المنطقة على لإقامة مركز متخصص يعنى بشؤون ألمعوقين أبناء المنطقة. وتطرق الشيخ الى جهود المركز ونشاطاته في مختلف المجالات ومنها العناية بالمعوقين، وتوعية الجمهور حول كيفية التعامل مع هذه الفئة. وتحدث الخطيب عن جهود الوزارة فيما يتعلق بالمعوقين، وأورد احصاءات وبيانات فيما يخص وضعهم في منطقة ألقدس معربا عن استعداد وزارته للتعاون مع المؤسسات والهيئات في المنطقة لتقديم الخدمات الممكنة لفئة المعاقين. ومن جهته تناول داغر موضوع الاعاقة النفسية، وكيفية التعامل مع المرضى ألنفسيين وضرورة التوجه الى عيادة الطب النفسي لعلاجهم، والى كيفية تعامل أسرهم معهم.

فيما عرض فلم تعريفي عن مؤسسة ياسيمن الخيرية التي انشئت لتستهدف فئة المعاقين في فلسطين حيث تعرف المشاركون على اهداف الجمعية وتطلعتها والفئات التي يتعاملون معها.

وتولت ادارة الندوة الطالبة أسماء شماسنة ، وهي تنتمي الى فئة ألمعاقين وتأتي هذه الندوة ضمن الخطة التدريبية لمقررات جامعة القدس المفتوحة التي تشرف عليها الدكتوره شادية مخلوف ضمن مساق( تدريب 3 ) حيث ان اعاقتها لم تحل دون اكمالها تحصيلها العلمي حتى نالت شهادة البكالوريوس وتطمح الى نيل شهادة الماجستير أيضا وأعربت شماسنة عن شكرها لعائلتها التي قدمت لها كل الدعم المادي والمعنوي لتصل الى ما وصلت اليه كما وشكرت شماسنة مركز المنتدى الثقافي على تنظيم واستضافة الندوة .

وفي نهاية الندوة دار نقاش بين المشاركين حول الحقوق التي يجب على المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني القيام بها اتجاه المعاق في منطقة شمال غرب القدس .