الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء في حكومة نتنياهو يدافعون عن قاتل جريح الخليل

نشر بتاريخ: 27/03/2016 ( آخر تحديث: 29/03/2016 الساعة: 09:30 )
وزراء في حكومة نتنياهو يدافعون عن قاتل جريح الخليل
بيت لحم- معا- انتقل الدفاع عن الجندي الذي وثقته الكاميرات خلال اعدامه الاسبوع الماضي جريحا فلسطينيا اصيب بنيران قوات الاحتلال بحجة محاولته طعن جندي في مدينة الخليل، من ساحات مواقع التواصل الاجتماعي التي شهدت توقيع عرائض تطالب باطلاق سراح هذا الجندي بصفته بطلا الى جلسات الحكومة الاسرائيلية نفسها التي عقدت جلستها الاسبوعية اليوم الاحد.

وتحدث موقع "يديعوت احرونوت" عن اندلاع جدال حاد جدا بين وزير التربية والتعليم ورئيس حزب البيت اليهودي المتطرف "نفتالي بينت" ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو على خلفية دفاع الاول عن الجندي قاتل الجريح، وذلك اثناء نقاش جرى لبحث مشروع قانون تشديد العقوبات على ملقي الحجارة.

وهاجم "بينت" كل من أدان تصرف الجندي ملمحا بذلك الى نتنياهو نفسه الذي ادان علنا تصرف الجندي ما فجر جدالا حادا بين الوزير المتطرف ورئيسه.

"لماذا قفزتم فورا الى العقاب والحكم ولم تنتظروا نتائج الفحص؟ لقد اختلطت عليكم الامور ولم تميزوا بين الاخيار والاشرار، لماذا تركض قيادة الدولة بكاملها خلف معزوفة منظمة بتسيلم؟"، قال نفتالي بينت خلال الجلسة التي دافع بها باستماته عن الجندي قاتل الجريح الفلسطيني "عبد الفتاح الشريف".

ورد الوزير غلعاد اردان على "بينت" قائلا: "عن من تتحدث انت من هم الذين سارعوا الى ادانة الجندي؟". وهنا رد بينت قائلا "انت تعرفهم بشكل جيد".

وانفجر نتنياهو في هذه النقطة وفقا للموقع الالكتروني مؤكدا أن الحكومة بكاملها تدعم الجنود، موجها حديثه الى نتنياهو "سبق لي ان قدت الجنود الى المعركة اياك ان تلقي المواعظ علي".

لكن رد نتنياهو لم يعجب رئيس حزب البيت اليهودي الذي رد على رئيسه قائلا "الدعم وتقديم الغطاء يكون بالأفعال لا بالأقوال لماذا اصدرتم حكمكم قبل انتهاء الفحص؟ قائد المنطقة الوسطى نشر التحقيق فقط يوم الجمعة لكن جميعكم قفزتم الى النتائج يوم الخميس".

وهنا تدخل الوزير "آرييه درعي" من حركة شاس قائلا "يخوض الفلسطينيون معركة شاملة تهدف الى اظهار الجنود الاسرائيليين بصورة القتلة لذلك يجب علينا ان ندعم الجيش ونقدم الغطاء له، اما فيما يتعلق بالتحقيق المستقبل الذي اطالب به، قد ابدو يا "بينت" كأنني من اليسار فيما تظهر انت كمن يقاتل من اجل الجنود وهذا غير صحيح، لاننا جميعنا ندعم الجيش ومن المحظور علينا ان نحول ما جرى في الخليل الى قضية سياسية لان الدعم الذي يقدم للجنود ضد قياداتهم الامنية يخدم الدعاية الفلسطينية الكاذبة التي تقول ان الجنود قتلوا مئات الفلسطينيين الشبان".

واثبت تحقيق الجيش الاسرائيلي ذاته أن الجندي القاتل اطلق رصاصته القاتلة على الشهيد "الشريف" بعد 6 دقائق من اصابته وتحييده وفقا للمصطلح الاسرائيلي، واتضح من ذات التحقيق ان ضباط اسرائيليين سبق لهم أن تأكدوا من عدم وجود حزام ناسف على جسد الجريح الفلسطيني ما ينزع ادعاء الجندي القاتل بأنه اراد التأكد من عدم وجود مثل هذا الحزام ما يعني ان الجندي اطلق النار بهدف القتل ليس لأي هدف اخر قط "يبرر" هذا الفعل الاجرامي حتى وفقا للتحقيق الذي اجرته قات الاحتلال نفسها.