الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء يؤكد على تمكين الإنسان الفلسطيني فوق أرضه

نشر بتاريخ: 28/03/2016 ( آخر تحديث: 28/03/2016 الساعة: 14:31 )
جنين- معا- أحيت محافظة جنين ذكرى يوم الأرض الخالد ، واليوم العالمي للغابات في احتفال جماهيري حاشد حضره، رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني د . رامي الحمد الله ، ومحافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ، ووزير الزراعة د. سفيان سلطان ، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج ، وقائد المنطقة العقيد ركن محمد أبو الهيفا ، وقادة الأجهزة الأمنية ، ومدراء المؤسسات الرسمية ، والفعاليات الشعبية ، والأطر النقابية , وفصائل العمل الوطني . وجرى الاحتفال الذي نظمته وزارة الزراعة في قاعة جمعية تأهيل ورعاية الكفيف.

من جهته نقل رئيس مجلس الوزراء تحيات فخامة الرئيس محمود عباس لأهالي وفعاليات المحافظة جنين ، التي تحتفي اليوم بذكرى يوم الأرض الخالد واليوم العالمي للغابات . وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني يحيي هذه الذكرى والاحتلال الإسرائيلي يصادر الأرض والمياه الفلسطينية التي تنزف بالقلع والتجريف وضخ النفايات والمياه العادمة وتدمير الواقع البيئي ، وتعطيل إعادة إعمار قطاع غزة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة الإسرائيلية تحاول نزع مقومات الدولة الفلسطينية وسلب حيويتها وخيراتها وثرواتها وتعطيل المؤسسات الوطنية . منوها أن واقع الأرض الفلسطينية وما يحدث عليها من مصادرة وانتهاك يتوجب علينا حماية الغابات والمراعي وتطويرها ونشر التوعية البيئية وحماية المياه الجوفية التي تعني لنا تجسيد السيادة الكاملة على وطننا.

وأكد الدكتور رامي الحمد الله العمل على كافة المستويات من أجل تثبيت مواطنينا وحماية مقدراتنا الفلسطينية، شاكرا كافة الفعاليات الرسمية والأهلية في محافظة جنين على جهودها وتعاونها للعمل على ترسيخ مبدأ الحفاظ على الأرض و زرع المحبة والتكاتف لتحقيق كرامة الإنسان في أرضه.

وألقى المحافظ رمضان كلمة أشار فيها إلى رمزية ذكرى يوم الأرض الخالد في تاريخ الشعب الفلسطيني ، التي سقط فيها الشهداء دفاعا عن الأرض الفلسطينية ، واليوم تمر علينا هذه الذكرى ونعيش المزيد من ويلات الاحتلال وإجراءاته وأخطرها تجزئة المحافظات بالحواجز العسكرية والتنكيل بالمواطنين . مؤكدا الأرض ليس لها مناسبة سنوية واحدة ، بل كل أيامنا يوم الأرض سنبقى ندافع عنها بقيادتنا الحكيمة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس ، والأجيال الفتية التي سوف تحقق أهدافنا المشروعة.

فيما شكر رئيس بلدية جنين راغب نادر العارف رئيس مجلس الوزراء على المساعدات التي خصصها لمدينة جنين لتسهيل تنفيذ العديد من المشاريع حيث تم تنفيذ منذ بداية العام 2016 المركز الثقافي الكوري ، ومركز إسعاد الطفولة ، والبلدية بصدد التحضير لمشاريع أخرى تتمثل في استكمال المرحلة الثانية للمعلب البلدي ، بطرح عطاءات للتنفيذ.

أما في كلمة وزارة الزراعة التي ألقها الوزير سفيان سلطان أشار إلى إحياء الشعب الفلسطيني لفعاليتين متزامنتين يوم الأرض الخالد واليوم العالمي للغابات لافتا . إلى قرارات مجلس جمعية الأمم المتحدة بإصدار قرارات لدول العالم بزراعة الأشتال ، لمحاربة التصحر وزراعة الأشجار بطريقة آمنة من أجل التأكيد على أهمية الغابات كموارد اقتصادية وبيئة للإنسان . وأضاف هذه القرارات شجعت الدول العالمية بالحفاظ على الغابات . أما يوم الأرض فجاء دليلا على تثبيت المواطن في أرضه لمنع مصادرتها وتمكين المواطن الفلسطيني من العيش بأرضه وتقديم كل الدعم له بزراعة الأشجار الحرجية والسروية وتوزيع أشتال بالتعاون مع الهيئات المحلية من خلال مشروع تخضير فلسطين وإنشاء المتنزهات الطبيعية . وأعرب الوزير عن شكره لمشاركة رئيس مجلس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله والوفد المرافق له في الاحتفال.

وتخلل الاحتفال الذي أدارت عرافته الإعلامية ابتهال فطيمي ، تقديم فقرات فنية وطنية وزجلية قدمتها كل من فرقة طلبة مدرسة جمعية تأهيل ورعاية الكفيف ، وطلبة الجامعة العربية الأمريكية ، ووصلة زجلية قدمها الفنانين أبو الناجي وحسن كتانة .