الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو بكر واللحام يختتمان مشاركتهما بمؤتمر "الاعلام والارهاب"

نشر بتاريخ: 28/03/2016 ( آخر تحديث: 28/03/2016 الساعة: 17:06 )
ابو بكر واللحام يختتمان مشاركتهما بمؤتمر "الاعلام والارهاب"

رام الله -معا- اختتم الزميلان ناصر ابو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين ومحمد اللحام رئيس لجنة الحريات بالنقابة مشاركتهما في مؤتمر حمل عنوان " الإعلام والإرهاب " نظمته لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب بالتعاون مع نقابة الصحفيين الاردنيين وجامعة الزرقاء التي استضافته يومي الاربعاء والخميس الماضيين في جامعة الزرقاء الأهلية و برعاية النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان رئيس الوزراء الاردني الاسبق سمير الرفاعي وبمشاركة نقابات الصحفيين في الدول العربية.

وجاءت مشاركة نقيب الصحفيين ابو بكر من خلال تقديمه لورقة توثيقية اوضح من خلالها حجم انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحافة الفلسطينية وكذلك الصعوبات والتحديات التي يواجهها الصحفي الفلسطيني خلال تغطيته للإحداث والعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في المراحل المختلفة من عمر الاحتلال .


كما تطرق ابو بكر للاثمان المرتفعة التي يدفعها الصحفي الفلسطيني في سبيل اداء رسالته وكشف الحقيقة عن الوجه القبيح للاحتلال الذي يستهدف الصحفيين في سبيل استهداف الحقيقة وتغيبها .


بينما ادار الزميل اللحام باقتدار ندوة "الحريات الاعلامية بين السلطة والإرهاب" التي تحدث فيها رئيس تحرير صحيفة السبيل الاردنية عاطف الجولاني ورئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب سالم الجهوري ومساعد مدير عام وكالة (بترا) محمد العمري.


وكان قد تحدث في افتتاح الندوة نقيب الصحفيين طارق المومني، والنائب الأول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، وأمينه العام العرب حاتم زكريا ورئيس جامعة الزرقاء محمود الوادي، بالإضافة إلى راعي الندوة دولة سمير الرفاعي .


وتتضمن الندوة جلسات عمل شارك بها عدد من الخبراء والأكاديميين، حيث تركز الاولى برئاسة الدكتور محمد جهاد الشريدة على واقع الاعلام بعد الربيع العربي الذي عاينه الدكتور تيسير ابو عرجة وكارم محمود من مصر و الهاشمي نويره من تونس ويحيى شقير، وفي الجلسة الثانية التي رأسها الزميل محمد اللحام وتحدث فيها رئيس تحرير السبيل عاطف الجولاني ورئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب سالم الجهوري ومساعد مدير عام وكالة (بترا) محمد العمري.

وفي اليوم الثاني عقدت جلسة بعنوان الاعلام البديل والقضايا الراهنة برئاسة سهير جرادات تحدث فيها الزملاء ناشر موقع جو 24 باسل العكور ومدير عام هيئة الإعلام الدكتور امجد القاضي ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب الدكتور عبدالله الجحلان، والدكتور محمد نور العدوان.

وفي الجلسة الرابعة والأخيرة تحدث عن التغطية الاعلامية لمناطق النزاع المسلح نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر وحسن الشوبكي ونقيب المحررين اللبنانيين الياس عون والمحامي محمود قطيشات.


هذا وشهدت المشاركة بالمؤتمر زيارات وتفاعلات كان ابرزها زيارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين والإطلاع على واقع ظروفه وكذلك كان اللقاء مع رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور الذي التي بالوفد لحوالي الساعتين استعرض خلالها ما تمر به الامة العربية والإسلامية بشكل عام والمملكة الاردنية بشكل خاص وتداعيات المشهد المعاش .


كما استمع النسور لأسئلة ومداخلات من الحضور .