الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تسعى لتجنيد 7 علماء ذرة جدد

نشر بتاريخ: 28/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 14:01 )
اسرائيل تسعى لتجنيد 7 علماء ذرة جدد
بيت لحم- معا- وضعت لجنة التخطيط والتمويل لتعليم العالي بالتعاون مع لجنة الطاقة النووية الاسرائيلية خطة جديدة، لتوسيع دائرة البحوث النووية والذرية من خلال تجنيد سبعة علماء مختصون في ابحاث الذرة.

وجاء في نص احدى الوثائق الخاصة بالخطة الجديدة والتي حصل عليها موقع "والله" الالكتروني ونشرها اليوم الاثنين، ان اسرائيل يجب ان تنظر لإعادة ترميم البحث وتدريس الفيزياء النووية كحاجة قومية ماسة.

ورصد مبلغ 7 ملايين شيقل لعملية تجنيد واستيعاب العلماء السبعة الجدد، الذين سيتم تحديد هويتهم من قبل لجنة مختصة ستبحث عنهم من بين الطلبة المتفوقين في الدراسات العليا لعلوم الفيزياء، على ان يحصل هؤلاء السبعة على منح دراسية سخية وسيتم استيعابهم كأعضاء في طواقم التعليم الخاصة بالجامعات المختلفة خلال ثلاث سنوات، على ان يجري تجنيدهم بالتدرج بواقع عالمي فيزياء اثنين يتم تجنيدهم العام القادمة واثنين اخرين العام الذي يليه وبعد ذلك يتم تجنيد ثلاثة علماء اخرين.

ونقل الموقع الالكتروني عن مصدر وصفه بصاحب علاقة بالخطة الجديدة قوله، "ان هناك نقصا في مجال الهندسة الذرية في اسرائيل، وان قطاع الذرة الاسرائيلية بحاجة الى دماء جديد وأشخاص يتوجهون لدراسة هذا المجال".

واضاف المصدر "صحيح ان الباحثين الجدد سيعملون رسميا داخل الجامعات، لكن عملهم سيكون على علاقة بالمجال الامني".

"سيجري هؤلاء الابحاث والدراسات، لكن جزء من تجاربهم ستجري بالتعاون مع ادارة المفاعل النووي في ديمونا خاصة وان الخطة الجديدة قد وضعت بالتعاون مع لجنة الطاقة الذرية المسؤولة عن النشاطات الحكومية الرسمية في مجال الذرة في اسرائيل" قال المصدر.

ويعمل في "اسرائيل" منذ ستينيات القرن الماضي، ووفقا لما تعترف به الجهات الرسمية مفاعلين نوويين الاول في ديمونا والثاني في منطقة "ناحال شوريك".