الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة تنظمان ندوة

نشر بتاريخ: 29/03/2016 ( آخر تحديث: 29/03/2016 الساعة: 12:42 )
وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة تنظمان ندوة
بيت لحم- معا-  نظمت وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة في بيت لحم وبالتعاون مع المجلس الاستشاري الثقافي، ندوة بعنوان " القدس في قلب الصراع الثقافي " في مبنى الجامعة ببيت جالا، بمناسبة يوم الثقافة الوطنية ويوم الأرض وضمن فعاليات اليوبيل الفضي للجامعة

وشارك في الندوة د. ناجح بكيرات المختص بالتاريخ والمدير السابق للمسجد الأقصى والباحث عزيز العصا ود. إبراهيم أبو إرميس، والمساعد الأكاديمي في فرع الجامعة في بيت لحم سامي زواهرة ومدير مديرية الثقافة في بيت لحم زهير طميزه وادار الندوة د. أسامة مناصرة. 

وافتتح الندوة المساعد الأكاديمي في فرع بيت لحم سامي زواهرة، مرحباً بالضيوف بإسم رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو ومدير فرع بيت لحم د. علي صلاح وشكرهم على المشاركة مشيراً إلى التعاون المستمر بين الجامعة ووزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم في مختلف النشاطات التي تهم الطلبة والمجتمع المحلي.

وتحدث مدير مديرية الثقافة زهير طميزه بإسم وزارة الثقافة حول يوم الثقافة الوطنية ويوم الأرض وأهمية القدس للعالمين العربي والإسلامي ، ثم شكر جامعة القدس المفتوحة على تعاونها المستمر مع وزارة الثقافة.

وتحدث المدير السابق للمسجد الأقصى المبارك المختص بالتاريخ د. ناجح بكيرات عن أهمية القدس كعاصمة لدولة فلسطين ومهد الديانات، مشيرا الى ضرورة تحرك الجميع لحماية المدينة ومقدسات الشعب الفلسطيني المسيحية والاسلامية المهددة بالتهويد.

أما عضو هيئة التدريس في كلية التربية د.ابراهيم ابو ارميس فقد ألقى محاضرة بعنوان (تهويد العمائر الفلسطينية في مدينة القدس) تحدث فيها عن الاعتداءات الاسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية ومحاولة سرقة التراث العربي الفلسطيني والاستيلاء على الأماكن الأثرية العربية.

وتحدث الباحث الأستاذ عزيز العصا حول الممارسات الإسرائلية التي يتعرض لها القدس والمقدسيون، واستعرض مفهوم الثقافة ومكونات المشهد الثقافي في القدس وكيف يتم استهداف هذا المشهد من قبل الاحتلال بشكل ممنهج، مطالبا الجميع بتنظيم ندوات ثقافية في القدس ودعم مؤسساتها وتعزيز صمودها. 
 
وفي الجزء الثاني من الندوة حاور جمهور المشاركين الدكتور ناجح بكيرات حول اخر الانتهاكات الاسرائيلية في القدس المحتلة.