الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تنظم يوما توعويا بإدارة الطاقة وادارتها

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 10:59 )
رام الله- معا-  نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تحت رعاية معالي وزير الاقتصاد / رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس وضمن مشروع تطوير البنية التحتية لمؤسسات المواصفات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا/مينا ستار؛ يوماً توعوياً في فندق الجراند بارك/ رام الله، وذلك لنشر الوعي حول تنظيم كفاءة استخدام الطاقة وإدارتها وتكوين كادر من الخبراء المتخصصين المعتمدين فى مجال إدارة الطاقة وتحسين كفاءة الطاقة، حيث تساعد أنظمة إدارة الطاقة الفعالة المصانع والهيئات والشركات على تأسيس العمليات اللازمة لتحسين أداء استخدامها، ويؤدي تطبيق هذه الأنظمة إلى خفض النفقات، وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من التأثيرات البيئية، بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وتقليل التكاليف. حيث ان تطبيق مواصفة الأيزو 50001 يمكن أن ينعكس إيجاباً على 60% من استخدامات الطاقة.

وقد أكد م.حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال افتتاح اليوم التوعوي في كلمة بالانابة عن معالي وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، على أهمية زيادة مقدرة الصناعات لتطبيق المواصفات الرئيسة ذات العلاقة بالتنمية المستدامة، حيث تكمن أهمية هذا المشروع في بناء قدرات وطنية متخصصة في مجالات ذات الأهمية، وبالتحديد في مجال إدارة الطاقة ليس فقط من خلال تدريب مجموعة صغيرة تكتسب الخبرة، بل من خلال نشر الوعي وتدريب أكبر عدد ممكن، بهدف تحقيق كفاءة ومردود أكبر وتشجيع استخدام الطاقة البديلة. وقال حجه أنّ مشروع مينا ستار يعمل في 10 دول عربية حيث يتم تنفيذ عدد من الأنشطة في هذا المشروع لتطوير مؤسسات المواصفات، وسيتم التدريب في مجالات إدارة الطاقة ونظم إدارة البيئة ونظم إدارة المياه والتي هي ذات علاقة مباشرة بالتنمية المستدامة.

 من ناحيته أكد د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي على وجود خطة لتزويد العديد من المدارس بعناصر الطاقة البديلة، حيث سيتم استغلال أسطح المدارس لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الألواح الشمسية، كما أنّ الوزارة اعتمدت تزويد المدارس الجديدة بوحدات توليد الطاقة من الشمس كشرط للترخيص، وأشار صيدم إلى التركيز على مواضيع الطاقة البديلة في المنهاج الفلسطيني الذي ستنتهي كتابته في عام 2018.

لقد صدرت المواصفة القياسية الدولية ( ISO 50001:2011- Energy Management System ) حديثاً فى عام 2011 ، وتتلخص فوائدها للمصانع والهيئات والشركات والمؤسسات التي تقوم بتطبيقها في المساعدة بعملية ترشيد الإنفاق والتحسين في ممارسات إدارة الطاقة المختلفة، إضافة إلى زيادة المصداقية وتحسين صورة المؤسسة، عدا عن الميزة التنافسية في السوق وتحفيز الموظفين، وتلبية المطالب المتوقعة في الحاضر والمستقبل للعملاء والجمهور، مع التأكيد على التطابق مع القوانين والتشريعات.

وقد هدفت الدورة التدريبية إلى التعريف بالتوجيهات والتطبيقات الدولية الخاصة بأنظمة إدارة الطاقة، وتوضيح الغرض من المعايير الدولية لأنظمة إدارة الطاقة والفوائد التي يمكن للمؤسسة تحقيقها من خلال استخدام هذا المعيار، إضافة إلى توضيح المفاهيم والتوجهات الرئيسة لتطبيق نظام إدارة استخدام الطاقة. ووصف الهيكل والمجال والغرض من معيار الأيزو 50001. كما ركزت الدورة على توضيح التعريفات والمصطلحات الأساسية لمعيار الأيزو 50001، والتلخيص المبسط لتشريعات إدارة استخدام الطاقة ذات الصلة، ومن ناحية أخرى سعت إلى التعرف على مصادر القوانين ومصادر المعلومات المتعلقة بتشريعات إدارة استخدام الطاقة، وتوضيح المتطلبات الأساسية لمعيار الأيزو 50001.

وقد بلغ عدد المشاركين المستهدفين بهذه الدورة التدريبية 70 متدرباً من المصانع والهيئات والشركات، والمنشآت والمؤسسات الوطنية. علماً بأنه قام بعرض مواضيع الورشة عددٌ من المدربين الفلسطينيين، الذين تم تدريبهم من خلال منظمة المواصفات العالمية، وذلك انسجاماً مع نهج مؤسسة المواصفات في بناء القدرات الوطنية القادرة على نشر الوعي في المجال، وعلى تدريب الكوادر في المؤسسات والشركات الوطنية.