الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

قلقيلية : التربية تنفذ فعاليات احياء مناسبات آذار العطاء

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 13:04 )

قلقيلية -معا - أحيت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية مناسبات شهر آذار بتنفيذ نشاط مركزي في مدرستي بنات باقة الحطب الثانوية وبنات حجة الثانوية، حيث شاركت مديرة التربية والتعليم نائلة فحماوي عودة في فعاليات احياء مناسبات يوم المرأة ويوم الام ويوم الارض في مدرسة بنات باقة الحطب الثانوية، وبحضور ومشاركة محمود ولويل امين سر حركة فتح / اقليم قلقيلية، ومروان خضر مستشار محافظ قلقيلية، وكل من مؤيد عفانة ومعاذ نزال وضياء نصار من مديرية التربية والتعليم.


وافتتحت مي جعيدي مديرة مدرسة بنات باقة الحطب الثانوية فعاليات احياء مناسبات آذار بكلمة ترحيبية بالحضور، اكدت فيها تقاطع المناسبات الثلاثة كون المرأة هي الأم والأم هي الأرض، مؤكدة تمسك الشعب الفلسطيني بارضه رمز العزة والصمود، وتقديره للمرأة فهي الاخت والام والزوجة والابنة.


واشارت نائلة فحماوي في كلمتها الى رمزية شهر اذار في الذاكرة الفلسطينية، كونه شهر الخير والعطاء للأرض، كما الام والمرأة التي تمثل الخير والعطاء، مستحضرة ذكرى يوم الارض والتي هبّ فيها الشعب الفلسطيني في الداخل معبرا عن تمسكه بارضه ووطنه، ورفض سياسات الاحتلال، مضيفة بان 30 اذار شكل منعطفا تاريخيا في حب الارض والتمسك بها وتحدي الاحتلال واجراءاته، واشارت فحماوي الى ان التمسك بالأرض سيستمر في فلسطين نابعا من حليب العز والفخار الذي ترضعه الام الفلسطينية لأبناء فلسطين لتشكل لوحة تكاملية من الخير والعطاء من بين الام والأرض.


من جانبه تحدث مروان خضر بكلمة استعرض فيها مناسبات اذار ودورها في خلق الوعي الوطني الفلسطيني، خاصة معركة الكرامة والتي تتزامن مع يوم الام، والتي استطاعت ان تعيد الكرامة لفلسطين والامة العربية بعد هزيمة عام 67، رغم التفوق الكمي والنوعي لإسرائيل.

كما تطرق خضر الى رمزية يوم الارض في الذاكرة الفلسطينية، والمرتبطة بالدفاع عن الارض رغم كل محاولات التهويد، داعيا الى اشعال جذوة حب الارض وتقدير المرأة والام في الوجدان الفلسطيني في اذار وكل في كل الاشهر ومواسم العطاء الفلسطيني.


وتم في الفعاليات تنفيذ فقرات فرح مرح للطالبات من خلال انشطة تلوين الوجوه والايدي، بالإضافة الى اطلاق بالونات هيليوم تحمل عبارات للطالبات من وحي افكارهن تربط المرأة بالأم ويوم الارض، كما تم تنفيذ جملة فعاليات ثقافية وفنية تفاعلية.