الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

"مكافحة الفساد" و "إنعاش الأسرة" تنظمان يوما احتفاليا بالتراث

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 18:15 )
رام الله - معا - نظمت هيئة مكافحة الفساد و جمعية إنعاش الأسرة يوماً تراثيا ضمن فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض بعنوان" التراث الفلسطيني في مكافحة الفساد" ، جاء ذلك في قاعة الفاروق بمقر الجمعية في مدينة البيرة، وتأتي هذه الاحتفالية ضمن اتفاقية الشراكة الموقعة بين إنعاش الأسرة ومكافحة الفساد لتعزيز دور منظمات المجتمع المحلي في رفع الوعي بالفساد و مكافحته عبر شرائح المجتمع كافة.

وقد رحبت رئيسة الجمعية فريدة العارف العمد بالحضور، وأكدّت على أهمية التمسك بالتراث الشعبي؛ فالتراث هو لغة الأرض وهو كنز ثمين للشعب الفلسطيني الذي فقد كثيرا مما يملك عقب نكبة عام 48 و نكسة 67، وأضافت العمد أن الجمعية تقيم هذا الاحتفال التراثي في كل عام منذ تأسيسها تثبيتا لأحد أهم أهداف الجمعية ألا وهو الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني و نقله إلى الأجيال القادمة، وان الجمعية هذا العام تفتخر بشراكة هيئة مكافحة الفساد لتعزيز دور الموروث الثقافي في مكافحة الفساد.

من ناحيته قال مدير عام الإدارة العامة للتخطيط د. حمدي الخواجا ممثلا عن هيئة مكافحة الفساد؛ أن مكافحة الفساد ترتكز إلى القيم الإيجابية في المجتمع وفي الثقافة الشعبية، وأن ثقافتنا تزخر بالعديد من المبادئ والقيم والمُثل التي تؤمن الهيئة بها، مشددا على أهمية التمسك بالتراث الشعبي الفلسطيني لتعرضه لأخطار السرقة والاندثار. و أضاف الخواجا ان هيئة مكافحة الفساد أطلقت الاستراتيجية الوطنية الثانية والتي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015 -2018 والتي ترتكز على اربعة محاور وهي منع وقوع الفساد والوقاية منه ، وانفاذ القانون ، والملاحقة القضائية ورفع مستوى الوعي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية .

وقد تخلل الاحتفال العديد من الفقرات الشعبية والزجلية ، حيث قدم الزجالان حسن كتانة و أبو الهيجا عرضا زجليا متميزا، تلاه عرض مسرحي من تقديم فتيات كلية انعاش الأسرة و المراكز الأكاديمية المهنية، بالإضافة إلى عرض غنائي من زهرات روضة إنعاش الأسرة بعنوان "يا ستي ثوبك ما احلاه".

و قدمت فتيات المركز الأكاديمي المهني فقرة تراثية بعنوان "ايام زمان"، تلتها فقرة شعرية قدمتها روز الأصبح بعنوان "احنا مين وهما مين" ثم أعقبتها الطالبة جنان لافي في عرض متميز لقصة شعبية تراثية إحياءً للتراث الشعبي المحكي، وقدمت فتيات إنعاش الأسرة عرضا متميزا لأثواب فلسطين التاريخية في نهاية الإحتفال.

أقيم على هامش الاحتفال معرضاً لأهم الاعمال اليدوية والرسومات للطالبات التي تتعلق بمكافحة الفساد .