الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعلن نتائج معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2016

نشر بتاريخ: 31/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
التربية تعلن نتائج معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2016
رام الله -معا - أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، نتائج المدارس الفائزة بمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2016.

وحضر الفعاليات الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية أ.عزام أبو بكر، ورئيس جامعة "خضوري" أ.د مروان عورتاني، والقائم بأعمال مدير عام تكنولوجيا المعلومات م. طالب الحاج، وغيرهم من المديرين العامين ومديري التربية ووكالة الغوث والمجلس الأعلى للإبداع والتميز والمؤسسات الشريكة والمدارس المشاركة والطلبة والأهالي وأسرة الوزارة. 

صيدم: إبداعات طلبتنا تستحق الاهتمام والرعاية
وفي هذا السياق، أكد صيدم أن المعرض ينسجم وتوجهات الوزارة للتوسع في توظيف التكنولوجيا في بنية النظام التربوي وصولاً إلى تحقيق الغايات المنشودة من تطبيق برنامج الرقمنة العام الدراسي المقبل في المدارس الفلسطينية وهو ما يوفر الضمانة بجعل التكنولوجيا حاضرة فعلياً في الممارسة الصفية ما يستوجب مواصلة التحضيرات لتوفير الاستحقاقات المترتبة على هذا التوجه من توفير أجهزة وتدريب معلمين وربط المدارس بالانترنت وغيرها من المجالات.

وبين أن الدورات المتتالية لهذا المعرض وطنت الإبداع في نفوس الطلبة المشــاركين وعززت الاحترافية العالية من الطلبة والمعلمين على حد سواء ما عكس ذاته إيجاباً على طبيعة المشاريع التي تنافست في ما بينها وبعضها يستحق الاهتمام والرعاية ما يجعلنا واثقين من تحقيق نتائج طيبة لدى المشاركة لاحقاً في المحفلين العربي والدولي.


وأردف قائلاً : إن المعرض مناسبة لتجديد إطلاع المواكبين للشأن التربوي على ما يحوزه طلبتنا ومعلمونا من إبداعات، وقدرة على مواكبة الحداثة والتكنولوجيا وتطبيقاتها في سياقات تربوية خلاقة".

وقدم صيدم شكره لكل من كان له دور في انجاح المعرض، وتحديداً المعلمين المشرفين على المشاريع والمحكمين ومديري المدارس ومنسقي المديريات وفريق العمل وطاقم الإدارة العامة للتقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات. 

د. صالح: مشاريع طلابية وغايات لخدمة المسيرة الإبداعية

من جهته، أكد د. صالح أهمية هذا المعرض الذي ينظم كل عام في سياق توجه فاعل لتحقيق غايات تسهم في خدمة المسيرة الابداعية، موضحاً أن الوزارة استقبلت العديد من المشاريع الطلابية من كافة المديريات، حيث تم اختيار 64 منها للتنافس لدورة هذا العام، مؤكداً أن المشاريع تبرهن على مساعي الوزارة الراهنة للنهوض بالواقع التعليمي وتوظيف التكنولوجيا في القطاع التعليمي.

المشاريع الفائزة

وبعد الافتتاح الرسمي للمعرض، تم إعلان النتائج وهي كالتالي: المشاريع الفائزة بالمراكز الأربعة الأولى هي: 1- "أنا صوتك تكلم فأنا أسمعك" للطالبة علا صلاح عبد السلام من مدرسة الحاجة رشدة المصري الثانوية للبنات من مديرية نابلس بإشراف المعلمة خلود شحادة، 2- "العصا الذكية الإلكترونية الناطقة" للطالبة فاطمة عماد زغب" من مدرسة بنات أريحا الثانوية، من مديرية أريحا بإشراف المعلمة رولا عطية، 3- "Just on Time" للطالب أكرم أسامة صبيح، من مدرسة بنات كفر راعي الثانوية من مديرية قباطية بإشراف المعلم أحمد مرار، 4- "دائماً معي" للطالبتين سيما نضال صبوح و سارة جمال يونس من مدرسة طلائع الأمل الثانوية للبنات، من مديرية نابلس بإشراف المعلمة مجد أبو خرمة، حيث سيمثل طلبة هذه المشاريع؛ دولة فلسطين في معرض انتل للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة في شهر أيار المقبل.


فيما فاز بالمراكز من 5-11 مشاريع: 5- "جهاز نقع وتنظيف القطع الميكانيكية" للطالبين محمد رائد الدميري وأحمد أبو عيشة من مدرسة الخليل الثانوية الصناعية من مديرية الخليل بإشراف المعلم رائف الرجبي، 6- "الدرج الذكي متعدد الاستخدام" للطالبة راما واثق حثناوي من مدرسة بنات جنين الثانوية من مديرية جنين، بإشراف المعلمة كفاح أبو الرب، 7- "الصيدلية الذكية" للطالبتين آية عمار أبو شعر و رؤى محمود عيد من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية، من مديرية قلقيلية بإشراف المعلمة ختام عيد، 8- "بيت دوابشة الآمن" للطالبتين رنين السويطي وبيسان نصار من مدرسة بنات دورا الثانوية من محافظة جنوب الخليل، بإشراف المعلمة عايدة أحمد، 9- "ثلاجة الكترونية متنقلة متعددة الاستخدامات وصديقة بالبيئة" للطالبة رغد رمضان فتياني من مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية من مديرية أريحا، بإشراف المعلمة رهام العزة، 10- "الذراع الآلي لقطف الثمار" للطالبة مي جمال أبو سمور، من مدرسة بنات بيت أولا الثانوية، وكالة الغوث بإشراف المعلم معتز غطاشة، 11- "الزجاج الذكي" للطالبتين سجى محمد الزبون وآلاء فؤاد ذويب من مدرسة بنات بيت ساحور الثانوية من مديرية بيت لحم بإشراف المعلمة فداء غريب، حيث سيمثل طلبة هذه المشاريع دولة فلسطين ضمن مسابقة انتل للعلوم على مستوى العالم العربي خلال شهر تشرين الثاني المقبل.