الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول فلسطيني: مؤتمر انابوليس في 26 تشرين الثاني مبدئيا.. أولمرت: الاجتماع مقرر في الاسبوع الاخير من ذات الشهر

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 15:15 )
بيت لحم- معا- صرح مسؤول فلسطيني اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة قررت "مبدئيا" توجيه الدعوات الى مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

واوضح المسؤول لوكالة فرانس برس "ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ابلغت الرئيس محمود عباس الاثنين انها قررت مبدئيا ان توجه الدعوات الى مؤتمر انابوليس للسلام في السادس والعشرين من الشهر الجاري".

واضاف ان رايس "ستعود الى المنطقة في الخامس عشر من الشهر الجاري لاستكمال التحضيرات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بخصوص صياغة وثيقة المبادىء التي سيبحثها الطرفان لحل القضايا النهائية في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الى جانب دولة اسرائيل".

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من جهته الثلاثاء ان الاجتماع "مقرر في الاسبوع الاخير من تشرين الثاني/نوفمبر".

الا انه قال للصحافيين بعد لقاء مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز "لم يتم توجيه الدعوات بعد". واضاف ان "مشاركة سوريا في هذا اللقاء تشكل امرا جيدا".

وقال الرئيس الفلسطيني في مؤتمر صحافي مع رايس في رام الله في الضفة الغربية الاثنين "ان الاطراف الثلاثة السلطة الوطنية واسرائيل والولايات المتحدة جادة في الوصول الى حل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني قبل نهاية ولاية الرئيس جورج بوش".

واشار عباس الى "تقدم حاصل في التحضير لاطلاق مفاوضات الوضع النهائي في انابوليس وتحويله مناسبة جدية لاطلاق عملية سلام ذات مغزى لتحقيق رؤية الدولتين".

وقالت رايس من جهتها ان اجتماع انابوليس قرب واشنطن "يمكن ان يعطي دفعا للمفاوضات التي ننتظرها منذ زمن طويل وهي مفاوضات آمل (...) ان تتمكن من تحقيق اهدافها" قبل نهاية ولاية الرئيس جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009.

ولم يعلن بعد موعد محدد لانعقاد المؤتمر الا ان الاتجاه هو نحو تأكيد الموعد الذي حكي عنه لدى الاعلان عن فكرة المؤتمر اي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية كان يرافق رايس في زيارتها ورفض الكشف عن اسمه في هذا الاطار "نحن نتقدم ضمن المهلة المحددة في نهاية الشهر. لا ارى سببا لتغيير هذا الجدول الزمني".