الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المتحف الوطني البيلاروسي يتزين بجمال الخزف الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2016 الساعة: 11:20 )
بيلاروسيا- معا- في أطار أيام الثقافة الفلسطينية، أقامت سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا معرضاً للخزف الفلسطيني التقليدي من مدينة خليل الرحمن ، في المتحف الوطني البيلاروسي للفنون في الثامن والعشرين من آذار 2016 ولتستمر أعمال المعرض حتى الرابع والعشرين من نيسان القادم .

تحت رعاية سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا ووزارة الثقافة البيلاروسية افتتح المعرض الفلسطيني لصناعة الخزف في المتحف الوطني البيلاروسي للفنون، وقد حضر افتتاح المعرض وزير الثقافة البيلاروسي سفيتلوف باريس فلاديمرفتش ، والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى جمهورية بيلاروس، وعدد من الفنانين والمتخصصين بالصناعات الحرفية ، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وفي كلمة الإفتتاح لسفير دولة فلسطين الدكتور خالد عريقات والتي رحب فيها بوزير الثقافة سفيتلوف، وتوجه بالشكر ايضا لرئيس المتحف الوطني البيلاروسي للفنون فلاديمر ايفانفتش براكابتسوف على تخصيص جناحاً في المتحف الوطني للفن والأبداع الفلسطيني ليتمكن الزائر من الاستمتاع والتعرف على عراقة وثقافة الشعب الفلسطيني ، وتوجه ايضا الى الحضور بالشكر لحضورهم ومشاركتهم في هذه الفعالية والمتصلة باليوم الثقافي الفلسطيني .

وأشار سفير دولة فلسطين د.خالد عريقات ان شهر آذار هو شهر ايام الثقافة الفلسطينية، وبهذه المناسبة قمنا بأعداد معرضاً تحت عنوان " الخزف الفلسطيني" ، والذي اجتمعت فيه أعمال الحرفيين الفلسطينيين من المدن الفلسطينية : بيت لحم ، أريحا ، الخليل والقدس والمدن الأخرى ، وفي المعرض سترون مصنوعات مختلفة من الخزف، خشب الزيتون و الصدفيات والتي اشتهرت بهم فلسطين على مدى التاريخ ، وأضاف السفير د. خالد عريقات أن الصناعات التقليدية الفلسطينية تعكس ثقافة الشعب الفلسطيني والتي كانت بدايتها قبل آلاف السنين حتى أيامنا هذه .

وفي نهاية الكلمة، تمنى السفير د.خالد عريقات من الحضور أن ينال المعرض اعجابهم على أمل أن يزوروا فلسطين للتعرف اكثر على هذا البلد والتجوال فيه.
ومن الجانب البيلاروسي ، ألقى وزير الثقافة سفيتلوف باريس ايفانفتش كلمة ، أعرب فيها عن سعادته وشكره لسفير دولة فلسطين في بيلاروسيا د. خالد عريقات بأقامة المعرض في المتحف الوطني البيلاروسي، لتعريف المواطن البيلاروسي بالأرث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني ، منوه أنه قد زار فلسطين قبل عشرين عاما وتجول في مدنها الجميلة ولا سيما مدينة الخليل والتي شاهد فيها عملية صناعة الخزف .

وفي كلمة لرئيس المتحف الوطني البيلاروسي للفنون براكابتسوف فلاديمر ايفانفش، والتي أشار فيها، أن المتحف الوطني أزداد ثراء وتنوعا في معروضاته عبر إقامة هذا المعرض لنقل الحضارة والثقافة من فلسطين المقدسة، أرض الديانات السماوية الثلاث .

ولحظة الافتتاح اكتظ جناح المعرض بالزائرين، والتوقف طويلا عند كل ما هو معروض. وغطت الفعالية الثقافية مختلف وسائل الأعلامية البيلاروسية ولا سيما القناة التلفزيونية الأولى .

وبمناسبة عام الثقافة البيلاروسي المعلن من قبل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنا، تم إهداء المعرض للمتحف الوطني البيلاروسي ليكون ضمن جناح " قسم فنون الشرق " في أروقة المتحف الوطني ، وذلك تعبيراً عن أواصر العلاقات الطيبة والمتينة التي تربط الشعبين البيلاروسي والفلسطيني.